نظم فرع الامراض وامراض الدواجن والاسماك  وبالتعاون  مع وحدتي  التعليم المستمرفي كلية الطب البيطري وابن سينا للتعليم الالكتروني   بجامعة بغداد واستمرارا في دعم حملة خليك بالبيت وتفعيل منصات التعليم الالكتروني ورشة عمل  بعنوان” Diagnosis of somatic and germ cells defects by using FISH techniques”

يوم السبت  المصادف   27-6-2020  عبر منصة كوكل كلاس روم حاضر في هذه الورشة  ا.م.د. منى ساجت هاشم  ا.م.د. ايمان هاشم يوسف  وا.م.د.  انعام بدر فالح

هدفت الورشة الى معرفة استخدام تقنية التهجين الموضعي المشع في تشخيص عيوب الخلايا الجسمية والجرثومية

تضمنت الورشة العلمية عدة محاور منها التعريف عن الطفرة الوراثية او الفقدان الكروموسومي في الجينات لكل من الخلايا الجسمية والجرثومية وحدوثها نتيجة لفقدان التسلسلات المعلوماتية او الشفرة الوراثية المنتظمة في هذه الخلايا ويحل محلها شفرة وراثية غير منتظمة وممكن تشخيص هذا العيب الحاصل في المادة الوراثية باستخدام الفحص الوراثي المسمى التهجين الموضعي المشع .

 هذا وقد اوضحت الورشة العلمية ان الخلايا الجسمية هي كل الخلايا المكونة لاجهزة الجسم مثل الجلد والعظم والكبد والطحال والكلى والقلب والدماغ ….. الخ  والخلايا الجرثومية  وتشمل البويضة والحيامن.

من جانب اخر بينت الورشة العلمية  فائدة  طريقة فحص الخلايا الجسمية والجرثومية  واستعمال  هذه التقنية بعد تحضير الانسجة المرضية على الشريحة الزجاجية الخاصة للتفاعل الكيميائي ومعاملتها بطريقة معينة وفحصها بالمجهر المشع.

 واوصت الندوة  بنتائج الاختبار واهميته في  تشخيص الاورام الخبيثة والامراض الوراثية وامراض الدم و يتضمن الفحص الوراثي التهجين الموضعي المشع  في تشخيص  منطقة معينة من شريط تسلسل المادة الوراثية داخل النواة  اضافة الى بيان وجود تلف في الكروموسومات حسب الالوان للصبغة المشعة  او سلامة الكروموسومات وهذا يعني عدم وجود فقدان في اجزاء الذراع القصيرة او الذراع الطويلة .

Comments are disabled.