شهدت كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه  الموسومة ” دراسة مظهرية نسجية وكيمياء نسجية والكيمياء المناعية للقناة المعدية المعوية  لسمك الكارب الشائع   Cyprinus carpio”   للطالب خالد هادي كاظم فرع التشريح والانسجة

حضر  المناقشة عميد كلية الطب البيطري الاستاذ الدكتور حميد علي كاظم  واعضاء لجنة المناقشة في ظل الظروف الاستثنائية لجائحة انتشار فايروس  كورونا التي يمر بها العراق والعالم .

هدفت الاطروحة  معرفة ميزات الجهاز الهضمي للكارب الشائع في العراق و وصف السمات الشكلية للقناة الهضمية والكبد والمرارة وصف الهياكل النسجية والكيميائية النسجية للجهاز الهضمي والكبد والمرارة اضافة الى دور وتوزيع الخلايا القضيبية.

تضمنت الاطروحة دراسة استخدام العديد من الصبغات الخاصة والصبغات الكيميائية النسجيه والمناعية لتوضيح التراكيب المختلفة في الجهاز الهضمي والغدد الملحقة.

من جانب اخر استنتجت الاطروحة وجود الكثير من الاختلافات في التركيب ونوع وعدد الخلايا بين اجزاء الجهاز الهضمي و وجود علاقة عكسيه في عدد الخلايا لمعادلة الغذاء داخل القناة المعدية المعوية وان الخلايا القضيبية تعتبر خلايا مهمة في الجهاز المناعي للجسم في الاسماك .

Comments are disabled.