شهدت قاعة بغداد في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة     ” تقييم السليمارين في تقليل متبقيات سموم الافلا في بيض ولحم الدجاج البياض ” للطالب حسين علي رشيد  فرع الصحة العامة البيطرية .

جرت المناقشة بحضور السيد عميد كلية الطب البيطري الاستاذ الدكتور حميد علي كاظم واعضاء لجنة المناقشة وتأتي هذه المناقشة في ظروف استثنائية يمر بها العراق والعالم أجمع بسبب جائحة فايروس كورونا .

هدفت الدراسة لتقييم تاثيرالسليمارين (SilybumMarianum) في تقليل متبقيات سموم الافلا  (aflatoxin)في البيض واللحم للدجاج البياض.

تضمنت الدراسة استعمال 120 دجاجة بياضة بعمر 240 يوما من سلالة (آيسا براون) وقسمت الى ثلاثة مجاميع متساوية العدد وبواقع  (40) دجاجة بياضة للمجموعة الواحدة و غذيت المجموعة الاولى  (مجموعة سيطرة ) على عليقة خالية من السموم الفطرية. المجموعة الثانية غذيت على عليقة ملوثة بسموم الافلا .المجموعة الثالثة غذيت على عليقة ملوثة بسموم الافلا مضافا لها 0.5% من مادة السليمارين.

من جانب اخر  تم احتساب الفترة الانتاجية بعمرين و سحب الدم من 10 دجاجات بياضات من كل مجموعة لأجراء الفحوصات الدمية والكيموحيوية وتم قياس متبقيات سموم الافلا في البيض ومتبقيات تلك السموم في اللحم (الفخذ والصدر)   باستخدام تقانة كروماتوغرافيا السائل عالية الدقة (HPLC) .

هذا واظهرت النتائج  كفاءة العلف المستهلك و  تحسنا معنويا في عدد خلايا الدم الحمر و حجم خلايا الدم المرصوصة و  تركيز خضاب الدم و تركيزخمائر الكبد AST) و  (ALT والمعيار الحجمي للاضداد ضد مرضي النيوكاسل والتهاب القصبات المعدي وأنخفاضا ملحوظا في تركيز سموم  الافلا (B1 ) و (G1) في البيض .

Comments are disabled.