شهدت كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ” التحري عن بكتريا Yersinia enterocolitica   في الحليب الخام والجبن الطري المنتج محليا وتشخيصها بواسطة الاختبارات البكتريولوجية وتقنية تفاعل البلمرة التسلسلي مع دراسة تاثير بعض ظروف الاجهاد على المسبب المرضي للطالبة ” مي محمد علي – فرع الصحة العامة البيطرية  يوم الثلاثاء الموافق 8-9-2020 في قاعة بغداد

تمت المناقشة في ظروف استثنائية ووقائية وصحية بسبب انتشار جائحة فايرس كورونا في العراق والعالم .

هدفت الاطروحة الى التحقق من انتشار جراثيم Yersinia enterocolitica النوع الممرض في السلسلة الغذائية وخصوصا في الحليب الخام والجبن الطري المنتج محليا .

وتضمنت الاطروحة طرائق العزل القياسية وفقا لمنظمات التقييس الدولية  ISO,FDA,FSIS and  BAM   في ميكروبيولوجيا الغذاء مع بعض التحويرات لعزل وتنقية العزلات المرضية.

هذا ومن جانب اخر اظهرت نتائج مسحات التحري عن تلوث الاواني والمعدات وايدي البائعين وايدي الحلابين ومسحات حلم الضرع  بنسبة 3.75%  وفي عينات براز الاطفال من حالات الاسهال بنسبة 1.25 %  وبلغت اعلى نسبة في الاشهر الباردة وتم تشخيص البكتريا جزيئيا  PCR وكانت جميع الجراثيم تحمل عامل الضراوة.

اوصت الاطروحة التقليل من نسب التلوث عن طريق استعمال اساليب المعالجة المتداخلة الفعالة مثل البسترة السريعة والمنخفضة ووانخفاض قيم الرقم الهيدروجيني ( الحموضة) وارتفاع تركيز الملح ( التمليح ).

Comments are disabled.