شهدت كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه  الموسومة ” التشخيص التقليدي والجزيئي لطفيلي الاكريات في غزلان في مناطق وسط العراق.” للطالب صفاء محمد كريم البيرماني فرع الطفيليات يوم الثلاثاء الموافق 15-9-2020

حضر  المناقشة عميد كلية الطب البيطري الاستاذ الدكتور حميد علي كاظم واعضاء لجنة المناقشة وتم اتخاذ سبل الوقاية  في ظروف استثنائية يمر بها العراق والعالم أجمع بسبب جائحة فايروس كورونا.

هدفت الاطروحة التحري  عن انواع طفيلي الاكريات في الغزلان ولأول مره في العراق . حيث ازدادت مؤخرًا تربية  واستيراد الغزلان الاسيرة  من نوع الايل الادم  او غزلان المحميات المحلية من نوع غزال الرمل العربي او غزال تحت الدرقية .

        طفيلي الاكريات وهو احد الاوالي ذات المعقد الفمي والذي يصيب  انواع كبيرة من الحيوانات البرية والاليفة ومن ضمنها الغزلان  وقد صممت هذه الدراسة للتحري عن انواع طفيلي الايمريا في الغزلان ولأول مره في العراق .

تضمنت الاطروحة جمع عينة براز  من غزلان الايل الادم و من غزلان تحت الدرقية ذكور و اناث من مجاميع عمرية مختلفة لتشخيص طفيلي الايمريا وفحصت العينات بالطرق التقليدية (مسحات البراز المباشر والتطويف ).

   سجلت محافظة كربلاء اعلى نسبة اصابة بالطفيلي في الايائل الادم  بينما سجلت اعلى نسبة في محافظة بغداد في غزلان تحت الدرقية و اظهر شهر اذار ارتفاعا في نسبة الاصابة بالطفيلي وانخفاضا في شهر كانون الاول .

        من جانب اخر سجلت الدراسة تسعة انواع  من طفيلي الايمريا في الغزلان باستعمال تفاعل سلسلة البلمرة التقليدي والطرق التقليدية مثل مسحات البراز المباشرة والتطويف بمحلول شذر السكري وطبقا للصفات الشكلية وقياسات اكياس البيض للطفيلي

(E. abenovi, E. crandalis, E. elegans, E. gazella, E.idimii, E. intricate, E. rheemi, E. parva and E.sordida )  لاول  مره في العالم .

Comments are disabled.