شهدت كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ” التغيرات المرضية, المناعية والخلوية الناجمة عن الاصابة ببكتريا اللستيريا المستوحدة في اناث الجرذان الحوامل الممنعة والمعالجة بالمواد النانوية”  للطالب حسان هادي خورشيد فرع الامراض وامراض دواجن يوم الاربعاء الموافق 16-9-2020 في قاعة بغداد.

جرت المناقشة بحضور السيد عميد كلية الطب البيطري الاستاذ الدكتور حميد علي كاظم واعضاء لجنة المناقشة واخذت التدابير الوقائية والصحية في ظروف استثنائية يمر بها العراق والعالم أجمع بسبب جائحة فايرس كورونا.

هدفت الاطروحة دراسة التغيرات المناعية والخلوية نتيجة الاصابة بجراثيم اللستيريا

تضمنت الاطروحة محورا رئيسيا هو التحقق من التأثير المناعي والجزيئي والمرضي الناجم عن اصابة اناث الجرذان الحوامل بجراثيم  الليستيريا المستوحدة والممنعة  بلقاح الليستيريا  (المستضد الكامل المتكسر) و المأخوذ من الجرثومة ذاتها والمعاملة بجسيمات المادة النانوية نترات الألومنيوم و نترات الفضة وسترات ثلاثي الصوديوم .

من جانب اخرتم تقييم كفاءة المستضد الكامل المتكسر وتوفير مناعة وقائية ضد عدوى الاصابة البكتيرية .

هذا واظهرت النتائج ارتفاع معدلات القيم المناعية المدروسة في التجربة اذا ما قورنت مع المجاميع الاخرى بعدها تأتي المجاميع الممنعة بالمستضد الجرثومي فقط. 

استنتجت الاطروحة  أن جرثومة الليستيريا المستوحدة يمكن أن تسبب الإجهاض في مرحلة مبكرة ومتأخرة من الحمل و عادة في فترة الحمل الثالثة وان الحيوانات المحصنة بلقاح الليستيريا ومنها المستضد الكامل المتكسرو الممزوج مع جسيمات المادة النانوية نترات الألومنيوم و نترات الفضة وسيترات ثلاثي الصوديوم يوفر مناعة وقائية ضد العدوى الناجمة عن الاصابة بجرثومة الليستيريا المستوحدة.

Comments are disabled.