استكمالا لخطوات النجاح التي تحرزها كلية الطب البيطري في جامعة بغداد على طريق التقدم العلمي تم نشر كتاب علمي عن داء السكري بعدة لغات للاستاذ الدكتور دريد عبد الهادي عباس وطالبته الدكتورة اريج باسل عباس .

تضمن الكتاب التعريف بداء السكري من النوع الثاني والذي يعد نوع من انواع الاضطرابات  الايضية المتميزة بارتفاع مستوى السكر في الدم مما يؤدي الى عواقب مرضية كثيرة مثل الاعتلال العصبي واعتلال الكلى واعتلال الشبكية وزيادة خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية .

وبين محتوى الكتاب ان العدد الكبير من الاشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني وعدم وضوح امراضية هذا الاضطراب الايضي وضعف السيطرة على نسبة السكر في الدم تعد من الاسباب الرئيسية للبحث عن علاجات جديدة قد توفر مزيدا من التحكم في نسبة السكر في الدم  ، فضلا عن لفت انتباه الباحثين للعمل على الامراض او الاضطرابات الاساسية التي قد تكون مرتبطة بحدوث داء السكري من النوع الثاني  .

وتم تخصيص داء السكري في هذا الكتاب لتزويد القراء بالعديد من المعلومات المتعلقة بمرض السكري ، بالاضافة الى مساعدة الباحثين على وضع تصميم الدراسة الذي يتضمن علاجات جديدة قد تحسن من اعراض داء السكري من النوع الثاني .

 يعرض الفصل الاول معلومات حول مشكلة داء السكري ومعدل الاصابة به ، بينما قدم الفصل الثاني معلومات موجزة حول هذا المرض والموضوعات ذات الصلة ، وبين الفصل الثالث المواد ومنهجية العمل ، وكما تضمن الفصل الرابع نتائج الدراسة حيث حققت العلاجات المستخدمة خلال فترة الدراسة تحسن ملحوظ في صحة حيوانات التجربة مع خفض معدلات السكري في الدم  ، بينما شمل الفصل الخامس والاخير مناقشة نتائج الدراسة .

ويذكر ان الكتاب ولاهميته العلمية قد ترجم الى تسعة لغات وهي الانكليزية والالمانية والفرنسية والهولندية والبولندية والروسية والاسبانية والبرتغالية والايطالية .ويعد هذا الانجازالمهم من البحوث الطبية  التطبيقية و المفيدة  المتعلقة بالصحة والعلاج في العراق وكل انحاء العالم .

Comments are disabled.