اقامت كلية الطب البيطري بجامعة بغداد في فرع الصحة العامة البيطرية بتنظيم حلقة دراسية بعنوان (الصمغ العربي مضاد بكتيري ومادة حافظة) وقد حاضر فيها الاستاذ المساعد الدكتورة زينة صائب خضير وحضر الحلقة الدراسية الاستاذ الدكتور احمد حميد فتح الله معاون العميد العلمي وشؤون الطلبة ورئيس فرع الصحة العامة الاستاذ المساعد الدكتورة تمارة ناطق داود وعدد من الاساتذة ، وتم الاخذ بالسبل الوقائية والصحية في ظروف تفشي جائحة كورونا .

هدفت الحلقة الدراسية معرفة تأثير الصمغ العربي كمضاد بكتري ومادة حافظة و مدى تأثيره على الصحة العامة.

تضمنت  الحلقة الدراسية  التعريف عن مادة الصمغ العربي وهي مادة طبيعية على شكل افرازات تستخلص بصورة طبيعية من سطوح الاشجار في مناطق مختلفة في العالم الا ان السودان تعد هي المصدر الاول لهذه المادة .

من جانب اخر تضمنت الحلقة الدراسية معرفة الصفات الفيزيائية للصمغ العربي حيث يعتبر  سريع الذوبان بالماء ويحتوي على كميات كبيرة من الالياف، وصنفت العديد من المنظمات الدولية المهتمة بسلامة الغذاء الصمغ العربي ضمن المواد الطبيعية المسموح باستخدامها للانسان في العديد من الاغذية ، لاسيما الحلويات ومنتجات الالبان والايس كريم اضافة الى استعماله  في المنتجات الدوائية والعديد من مستحضرات  التجميل .

من جانب اخر يستخدم كمادة مستحلبة ومثخنة  ومادة مثبتة للعديد من الاغذية والمشروبات والمرطبات  حيث يستعمل  في العديد من المواد الطبيعية المستخدمة في انقاص الوزن ومع مادة الكركمين .

واوصت الدكتورة زينة من ان  الصمغ العربي يعتبر مضاد جرثومي ضد العديد من انواع البكتيريا الملوثة  للغذاء لاسيما الحليب ومنتجات الالبان .

Comments are disabled.