ضمن مسيرة النجاح الذي تحرزه كلية الطب البيطري في جامعة بغداد على طريق التقدم العلمي نشر الاستاذ الدكتور دريد عبد الهادي عباس كتابا علميا عن الفطريات التي تفرز السم المسمى الاوكرا من فطر Aspergillus ochraceous وشاركه الاستاذ الدكتور محمد قاسم فرج والاستاذ المساعد الدكتور عباس رزاق عبد .

هدف الكتاب عزل وتشخيص سم الاوكرا من فطر Aspergillus ochraceous  المعزول من رز العنبر العراقي ، حيث اظهرت العزلات التي تم تشخيصها في مختبرات شعبة الادوية والسموم في كلية الطب البيطري ، امكانية عالية جدا لانتاج هذا السم فاقت النسب المتوقعة عند مقارنتها بالدراسات السابقة ، وتم معاملته للجرذان المختبرية بتراكيز مختلفة لبيان التاثيرات السمية العصبية و الخلوية ( خلايا الدم الحمراء والضرر الخلوي النسيجي و التغايرات الكروموسومية) في ذكورالجرذان والاناث خلال فترة الرضاعة .

من جانب اخر بينت الدراسة وجود تاثيرات مرضية نتيجة سم الاوكرا المفرز من قبل الفطر ، اثرت بشكل مرضي كبير على الحيوانات البالغة وعلى صغارها . اضافة الى اكتشاف طرق جديدة في عزل وتشخيص سم الاوكرا حيث طور الباحثون طرق غير تقليدية لقياس كمية السم المنتج وطرق تنقيته .

تضمن الكتاب ثلاثة اقسام هدفت الى تحويرات جديدة في الطرق المستعملة للعزل والاستخلاص والتقدير الكمي للاوكراتوكسين A  (OTA) بواسطة الباحثين لاجل استحصال اعلى عزل نقي للسم من وسط الفطر الزرعي .

صمم القسم الاول للكتاب لفحص التاثيرات الدموية والكيموحيوية والجينية الخلوية والباثولوجية لسم الاوكراتوكسين القياسي النقي ، والذي جرب على ذكور الجرذان ، وبين القسم الثاني التاثيرات السلوكلية العصبية في الجرذان المجرعة بسم الاوكرا لمدة 14 يوما .

بينما اظهر القسم الثالث تصميم دراسة التاثيرات الدموية والكيموحيوية والباثولوجية لسم الاوكرا النقي المعطى لامهات الجرذان المجرعة بالسم من خلال الحليب المفرز منها خلال فترة الرضاعة .

ويعد هذا الكتاب من الكتب الطبية المهمة للسموم الفطرية الخطرة الموجودة في الاغذية والحبوب المخزونة بظروف غير صحية ومؤثرة بشكل سلبي على صحة الانسان والحيوان سواء

Comments are disabled.