شهدت قاعة بغداد في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة    ” استحداث البلوغ الجنسي في حملان الاكباش العراقية بواسطة هرمونات محفزات القند” للطالب محمد عبد عبيد فرع الجراحة والتوليد البيطري –قسم التوليد والامراض التناسلية يوم الخميس الموافق 5-11-2020 .

جرت المناقشة بحضور رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي برفقة المساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية الاستاذ المساعد الدكتوراحمد وحيد و عميد كلية الطب البيطري الاستاذ الدكتور حميد علي كاظم ومعاون العميد للشؤون العلمية والطلبة  الاستاذ الدكتور احمد حميد فتح الله وعدد من الاساتذة واعضاء لجنة المناقشة مع اتخاذ سبل الوقاية الصحية في ظروف استثنائية بسبب جائحة فايروس كورونا .

هدفت الدراسة التحقق من  تأثير جرعتين مختلفتين  لمحفزات القند في استحداث البلوغ  والنضوج الجنسي في حملان الاكباش العراقية.

تضمنت الدراسة اعتماد قياسات الخصية ووزن الجسم وتحليل الهرمونات كل 15يوم في ظروف البيئة العراقية، وكانت مدة  الدراسة من بداية شهر تشرين الثاني 2019 والى نهاية شهر اذار 2020 في الحقل الحيواني لكليه الطب البيطري- جامعه بغداد/ حي العامرية.

هذا اضافة الى اختيار 18 من الحملان العراقية مجهولة التاريخ للسلاله الوراثيه  بعمر 4-5 شهر و معدل اوزانها بين 14-17 كغم بمعدل محيط الخصية بين8-10سم وقسمت الحملان عشوائيا الى ثلاث مجاميع (1) مجموعة A) ) عولجت (84مايكروغرام GnRH)بمعدل 2مل للحمل الواحد كل 48 ساعة (2) مجموعة B عولجت (42مايكروغرام ( GnRHبمعدل 1مل للحمل الواحد كل 48 ساعة,و (3) مجموعة  بقيت بدون علاج  كمجموعة سيطرة (C).تم ايواء جميع حملان التجربه تحت نفس الظروف حيث تلقت عليقة مكونة من 2كغم من الاعلاف الخشنة و1كغم من الشوفان والشعير(كحبوب مجروشة).

من جانب اخر بينت النتائج افضلية استحداث البلوغ والنضوج الجنسي في الحملان في  120يوم علاج في علاقته مع قياسات السائل المنوي.

Comments are disabled.