شهدت كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة  “علاقة المظاهر الوراثية للجينTGF-β4 مع بعض الصفات الإنتاجية والفسلجية في الدجاج المحلي ” للطالبة سرى فارس حسن فرع الصحة العامة البيطرية

حضر المناقشة  الاستاذ الدكتور حميد علي كاظم عميد كلية الطب البيطري واعضاء لجنة المناقشة مع اتخاذ سبل الوقاية الصحية  بسبب جائحة فايروس كورونا.

هدفت الدراسة معرفة علاقة مظاهر التنميط الوراثي للجين TGF-β4   ببعض الصفات الانتاجية والفسلجية للدجاج المحلي ، و استخدمت في هذه الدراسة  افراخ دجاج محلي بعمر يوم واحد (120) فرخ .

تضمنت الدراسة استخدام انزيم القطع i-Taq DNA Polymerase  باستخدام تقنية (Reflp-pcr) ، وبلغ حجم القطعة المستهدفة للجين (bp240) فضلاً عن دراسة الصفات الفسلجية الاخرى .

وشخصت المظاهر الوراثية للجين ، و كان المظهر الوراثي الاول هو (GG ) بري (Wild  ) والمظهر الوراثي الثاني (GA) .

من جانب اخر اظهرت النتائج فروق معنوية في تأثير الجين الوراثي (TGF-β4) على وزن الجسم الاسبوعي وقد سجل المظهر الوراثي GA اعلى المعدلات ، وكان هناك تأثير معنوي على استهلاك العلف ، وكفاءة التحويل الغذائي ،اضافة الى تأثير معنوي  لجينTGF-β4 في تركيز البروتين الكلي وتأثير معنوي للكلوبيولين .

 هذا وقد كان هناك تأثير معنوي لهذا الجين الوراثي على تركيز AST  ولوحظ تفوق المظهر الوراثي GA على المظهر الوراثي GG ، اضافة الى تأثير معنوي على Titter ND و تفوق للمظهر الوراثي GA على المظهر الوراثي GG

Comments are disabled.