شهدت كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة عوامل الضراوة والمقاومة للمضادات الحياتية لجرثومة الشيغيلا المعزولة من اللحوم الحمراء في محافظة بغداد ” للطالبة اسماء لؤي نجم فرع الصحة العامة البيطرية يوم الاثنين المصادف 9-11-2020 في قاعة بغداد .
جرت المناقشة بحضور عميد كلية الطب البيطري الاستاذ الدكتورحميدعلي كاظم ومعاون العميد للشؤون العلمية والطلبة الاستاذ الدكتور احمد حميد فتح الله واعضاء لجنة المناقشة وتمت الوقاية الصحية في هذه الظروف الاستثنائية بسبب جائحة فايروس كورونا.
هدفت الدراسة عزل جرثومة الشيغلا من لحوم الاغنام والابقار من المجازر ومحلات القصابة الموجودة في بعض مناطق جانبي الكرخ والرصافة في محافظة بغداد اضافة الى دراسة تأثير التبريد والتجميد والاذابة والحرارة على العد الجرثومي و عوامل الضراوة وحساسيتها للمضادات الحيوية .
تضمنت الدراسة جمع ، 80 عينة لحوم اغنام، و80 عينة لحوم ابقار في حافظات معقمة ومبردة.
من جانب اخر اظهرت النتائج ان عينات اللحوم المبردة لمدة ثلاثة ايام في الثلاجة وبدرجة حرارة 4 °مئوية سببت زيادة طفيفة و تدريجية في العدد الجرثومي ، في حين ان تجميد عينات اللحم عند – 18 °مئوية سببت انخفاض طفيف تدريجي ، وان طريقة الاذابة بالثلاجة هي الافضل لقلة الزيادة الحاصلة بالعدد الجرثومي مقارنةً مع الطريقتين الآخرتين التذويب بالماء والتذويب بدرجة حرارةالغرفة . كذلك تأثير الحرارة في عينات اللحوم اظهرت عدم وجود نمو في العينات المعاملة بالحرارة.
هذا وقد بين فحص الحساسية للمضادات الحيوية للجراثيم المعزولة استجابات مختلفة ومنها 100% حساسة للسيبروفلوكساسين والجنتامايسين والنيتروفيوراتوين و 75% للنالدكسيك اسيد و60% للازيثرومايسين و55% للتتراسايكلين و 45% للسلفاميثازول- ترايميثوبرم و 0% للسيفاترايكزون والامبيسيلين والاموكسسيلين

Comments are disabled.