شهد فرع الطفيليات  في كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ” التشخيص التقليدي والجزيئي  لطفيليات الاكريات  في الجاموس في  محافظة القادسية ”  للطالبة خوله حسين صبار.

هدفت  الدراسة  معرفة  نسبة اصابة   وانتشار طفيلي الاكريات  في الجاموس وتشخيص اهم الانواع  وتحديد تاثير الجنس والعمرعليها  اضافه الى الشكل الخارجي لطفيلي الايميريا  واهم  الصفات الشكليه.  اضافة الى تشخيص انواع الطفيلي بطريقة تفاعل سلسله  البلمرة وتحليل الوصفة الجزيئيه  للفترة  من الاول من شهر كانون الاول الى نهاية شهر اب   لسنه 2019  في محافظه القادسية  وشملت الدراسة المناطق التاليه (السدير والدغارة وعفك والسنيه ).

تضمنت الدراسة 180 عينه براز جاموس مختلف الاعمار  والاجناس ، تم جمعها عشوائيا من المناطق الريفية،    وتحديد انواع طفيلي الاكريات  في الجاموس باستعمال الطرق التقليدية (مسحات البراز المباشرة والتطويف بمحلول شذر السكري وكانت نسبة الاصابة 53.8% ، وشخصت اربع أنواع من طفيلي الاكريات استنادا على  الشكل  والتراكيب المميزه لكل نوع وهم E. bovis, E. cylindrica, E. zurnii, E. subsphrica ، و اظهرت الدراسة وقت التبوغ بعد حضن اكياس البيض في محلول ثنائي كرومات البوتاسيوم 2,5% في درجة حرارة الغرفة بان الانواع  ( E. zurnii  وE. subsphrica) استغرقت 5 ايام للتبويغ في حين كانت 4 ايام في الانواع ( E. cylidrica,, E.bovis) .  

اظهر شهر اذار ارتفاعا” في نسبة الاصابة بالطفيلي وبلغت  85% و80% واظهر شهر كانون الثاني انخفاضا” في نسبة الاصابة وكانت %35 مع وجود فروقات) 5.(p≤0.0

بلغت النسبة  الكليه للاصابه بطفيلي الاكريات  بالجاموس في محافظه القادسيه باستعمال سلسلة تفاعل البلمرة 66%  ، واظهر التشخيص  المجهري نسبة اصابة 58.3%. و  الدراسة الجزيئية باستخدام تقنية (PCR ) في الجاموس المصاب بالاكريات نسب اصابة مرتفعة في محافظة القادسية بلغت 66% من مجموع 100 عينة براز جاموس  موجبة.      

شوهدت اعلى نسبة اصابة في الاعماراقل من سنة بنسبة 73% تبعتها الاعمار اقل من ثلاث سنوات وبنسب 61.7% واقلها في الفئة العمرية اكبر من 3 سنوات 56% مع وجود فروقات معنوية  .أظهرت اشهر الدراسة نسبة عالية للاصابة  في شهر أذار  90.9% بينما كانت اوطأ نسبة اصابة في شهر كانون الثاني 45.4% ،  وقد  تم تسجيل خمسة انواع ومقارنتها من خلال عمل شجرة التوصيف  الجيني  مع الانواع المسجله عالميا  وفق البنك الجيني العالمي .

Comments are disabled.