اقام فرع الفسلجة والادوية والكيمياء الحياتية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد محاضرة بعنوان” مفهوم جديد في سمية الاوكراتوكسين A ” . وحاضر فيها الاستاذ الدكتور دريد عبد الهادي عباس من فرع الفسلجة والاستاذ المساعد الدكتور عباس رزاق من المعهد التقني – بابل- الجامعة التقنية الوسطى .

وحضر الجلسة عميد كلية الطب البيطري الاستاذ الدكتور حميد علي كاظم ومعاونيه الاستاذ الدكتور احمد حميد فتح الله والاستاذ الدكتور فلاح موسى كاظم ورؤوساء الفروع العلمية والتدريسيين .

هدفت االمحاضرة عملية فصل وتشخيص سم الاوكرا من فطر Aspergillus ochraceous  المعزول من رز العنبر العراقي ،اضافة الى ظهور سموم اخرى حيث اظهرت العزلات التي تم تشخيصها في مختبرات شعبة الادوية والسموم في كلية الطب البيطري ، امكانية عالية جدا لانتاج هذا السم فاقت النسب المتوقعة عند مقارنتها بالدراسات السابقة ، وتم معاملته للجرذان المختبرية بتراكيز مختلفة لبيان التاثيرات السمية العصبية و الخلوية ( خلايا الدم الحمراء والضرر الخلوي النسيجي و التغايرات الكروموسومية) في ذكورالجرذان والاناث خلال فترة الرضاعة .

من جانب اخر اظهراعطاء السم للجرذان كنموج للتجربة  تاثيرات على الانسجة والاعضاء الجسمية وتغايرات في انقسام النواة وظهور خلايام الدم الحمراء بشكل مختلف عن الخلايا الطبيعية ، وعند ارتفاع كمية الجرعة السمية تزداد عدد خلايا الدم الحمراء وتتكسر ولوحظ بقايا من الكروموسومات وخلايا غريبة ميته غير طبيعية لها بشكل الشجرة ، حيث اثر سم الاوكرا على الغشاء الحيوي لخلية الدم الحمراء اضافة الى ظهور خلايا بشكل دمع سميت بالخلايا الدمعية ، والتاثير المباشر على نخاع العظم وتكوينه لخلايا باشكال غير طبيعية ، وكان الانقسام بنسبة عالية وذات نوعية غير طبيعية وتاثيراته على الصفيحات الدموية واختلاف نسبة التخثر بالدم واظهرت الجرذان بقع دموية في الجلد وقلة في نسبة الكالسيوم في مجرى الدم  ، وزيادة خلايا الدم البيضاء واختلال في كل المقاسات الطبيعية للدم وارتفاع في نسبة الجذور الحرة في الخلايا وتغايرات كروموسومية داخل الخلية . وتم فحص الجرذان وسلوكهم العصبي ضمن تجارب مختلفة واظهر الاختلال العصبي للحيوان بعد معاملته بسم الاوكرا A  .

هذا وقد اثنى الحضور على اهمية الموضوع من الناحية الصحية ومدى خطورة هذا السم عند وجوده في الغذاء المخزون وتراكمه في الخلايا مسببا الاصابة بالامراض الخطرة

Comments are disabled.