شهد فرع الفسلجة والادوية والكيمياء الحياتية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التأثير المضاد لارتفاع اليوريا في الدم للمستخلص الكحولي لجذور الزنجبيل على ارتفاع مستوى اليوريا في الدم المستحدث بواسطة اوكزانات البوتاسيوم في الجرذان) للطالب ، بارق عبد الامير محمد .
هدفت الدراسة الى التحقيق من قابلية مستخلص جذور الزنجبيل في تقليل مستويات الحامض البوليني في المصل ، ومعرفة فعالية الانزيم (XO) ، وتحسين النقص الوظيفي للكلى في الجرذان التي تعاني من ارتفاع اليوريا في الدم والمستحدثة بالحقن البريتوني لاوكزانات البوتاسيوم.
تناولت التجربة جزئيين ، الجزء الاول تضمن استخلاص جذور الزنجبيل بأستعمال 70% ايثانول ودراسة التحليل الكيميائي الضوئي للمستخلص الكحولي لجذور الزنجبيل لتحديد المكونات الرئيسية ، بينما تضمن الجزء الثاني من التجربة دراسة التأين المضاد لارتفاع اليوريا في الدم للمستخلص الكحولي لجذور الزنجبيل على الجرذان التي تعاني من ارتفاع اليوريا في الدم المستحدث بإعطاء اوكزانات البوتاسيوم .
استخدمت في الد راسة 48 جرذا ذكرا بأعمار ثلاثة اشهر واوزان تراوحت ما بين 200-230 غرام والتي قسمت الى اربع مجاميع متساوية ، 12 جرذا في كل مجموعة وثمانية مجاميع فرعية 6 جرذان في كل مجموعة ، تمت التضحية بحيوانات كل مجموعة ، وجمع الدم وتم فصل الامصال لاجراء اختبارات التحليل البيوكيميائي واختبارات مضادات الاكسدة وازيلت الاكباد والكلى للفحوصات النسيجية .
اظهرت النتائج ان اعطاء المستخلص الكحولي لجذور الزنجبيل في الجرذان التي تعاني ارتفاع في يوريا الدم ذو تأثير مضاد لاوكزانات البوتاسيوم المستحدثة لارتفاع اليوريا في الدم بواسطة تقليل الاجتهاد التأكسدي والعمل كمضاد للاكسدة وبديل عشبي مثبط للانزيم (XO) والتي تقلل التأثير الضار لارتفاع اليوريا في الدم .

Comments are disabled.