شهد فرع التشريح والانسجة في كلية الطب البيطري بجامعة مناقشة رسالة ماجستير الموسومة (دراسة نسيجية لكرة العين في السنجاب الرمادي البالغ) للطالبة رشا نزار سليم.
تناولت الدراسة أخذ عشرة من عيون السناجب البالغة، ومباشرة بعد جمع كرات العين، تم عمل شق طوله 8-10 مم في المحجر، وتم تثبيت كرة العين الكاملة في الفورمالين بنسبة 10٪ لمدة 24-30 ساعة. بعد ذلك تم صبغ جزء من: بياض العين، القرنية، العدسة، المشيمية.
تضمنت الدراسة وضع العدسة بالكامل داخل طبقة رقيقة جدًا (طبقة خلوية أحادية) خلف السطح الأمامي للكبسولة كانت هناك طبقة واحدة من الخلايا الظهارية شكلت ألياف العدسة الجسم الرئيسي للعدسة تم تعليقه بواسطة الألياف المعلقة (النطيقيه) التي تنشأ من الجسم الهدبي وتعلقها بمحفظه العدسة عند منطقة استواء للعدسة ، تبدأ الصلبة في محيط القرنية وتمتد بعد ذلك حتى العصب البصري ، تتكون المشيمية من الطبقات الأربعة وهي: فوق المشيميه ، طبقة الأوعية الدموية ، طبقة البساط اللماع وطبقة الشعريه المشيميه. وتختلف السماكة الكلية للمشيمية من منطقة إلى أخرى وتميل إلى التكاثف على طول القطب الخلفي، لتصبح أرق باتجاه المركز، تمتد المشيمية الوعائية الغنية من الجسم الهدبي إلى العصب البصري ويتواجد بين الصلبة والشبكية.
بينت الدراسة ان الجسم الهدبي هو استمرار لمقدمة المشيمية ومتصل بالقزحية، ويتكون الجسم الهدبي من الظهارة، السدى والعضلات الملساء ، القزحية تمتد من الجسم الهدبي وتغطي السطح الأمامي للعدسة، باستثناء حدقة الفتحة المركزية، ويتألف بشكل رئيسي من السدى والبطانة الظهارية الخلفية وتتألف السدى من النسيج الضام الرخو مع العضلات الملساء والأوعية الدموية والخلايا الصباغية والخلايا الليفية ، الزاوية الواقعة عند محيط التجويف الأمامي وتشكلت عن طريق تقاطع الغلالة القرنية الغضروفية (منطقة الحوض) وقاعدة القزحية والجسم الهدبي الأمامي

Comments are disabled.