شهد فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تشخيص جرثومي ومناعي لمرض نظيرسل الابقار”مرض يونيس” في العراق) للطالبة ولاء علي سلومي .
هدفت الدراسة الى معرفة مرض نظير سل الابقار المعروف أيضًا بمرض يونيس، هو مرض جرثومي مزمن منھك یسبب الاعتلال المعوي للماشیة بشكل أساسي وكذالك يصيب المجترات الأخرى تسببه جرثومة Mycobacterium avium subsp. paratuberclosis (MAP) .
اجريت هذه الدراسة لغرض عزل جرثومة الـ MAP على وسط تنمية انتقائي والتحقق من الاجسام المضادة لها، وكذلك المؤشرات الحيوية لكل من الكاما انترفيرون و النيوبترين في امصال الابقار المشكوك بھا سریریا باصابتھا بالمرض وتلك الماشية التي تكون ظاھریا سلیمة او في الطور تحت السریري للمرض ومن ثم تحليل بيانات النتائج للمقارنة بينهم ، وتم اجراء الدراسة في مختبرات كلية الطب البيطري / جامعة بغداد للفترة من أيلول 2019 إلى تشرين الثاني 2020.
اظھرت نتائج تصبغ مسحات عینات الخروج بطریقة زیل- نیلسن على مجموع 53 عينة تم جمعها من الماشية المشتبه (تحت السريرية) بها بالمرض واخرى تظهرعليها علامات سريرية لـمرض يونيس وهذه العينات تم جمعها من المحافظات والمدن المختلفة في جنوب / وسط العراق .أظهر تصبيغ مسحات البراز لـ25 عينة حالة إيجابية منها 16 (30.18٪) تظهر علامات سريري متقدمة للمرض و9 (16.98٪) من أبقار مشكوك بها سريرياً تبدو بحالة صحية جيدة.
أكدت الدراسة ان البيانات المسترجعة من صبغة زيل- نلسن واختبارات اللايزا للاجسام المضادة لـMAP، حيث اثبتت انه لا يوجد معاملات دقيقة متاحة حاليآ لتشخيص المرض لمستوى تحت السريري ، والمعلومات الحالية بمرض يونيس ودراسة العامل المسبب بشكل ادق لايجاد معامل مستقبلي واعد للتشخيص المبكر لهذا المرض وذالك لاتخاذ خطط إدارية فعالة وتدابير وقائية من خلال تطويرالإستراتيجية القديمة المستخدمة في إدارة الحيوانات وتجنب انتقال الجرثومة للانسان بسبب اعتبارجرثومة الـ MAP عامل مسبب محتمل لمرض كرون.

Comments are disabled.