شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تحسين قدرة السائل المنوي المجمد في الاخصاب مرتبطة مع التحري عن جين هرمون النمو في الثيران العراقية ) للطالبة هاجر كاظم من فرع الجراحة والتوليد.
هدفت الدراسة الى معرفة تحسين قدرة السائل المنوي المجمد في الاخصاب مرتبطة مع التحري عن جين هرمون النمو في الثيران العراقية .
أجريت الدراسة الحالية لمعرفة تأثير التراكيز المختلفة لمضادات الأكسدة (الكافيين والأرجينين و بنتوكسفيلين) بثلاث تراكيز مختلفة لكل منها ، الكافيين (0.5 ميكروغرام ، 1 ميكروغرام ، 1.5 ميكروغرام) ، إلأرجينين (0.005 مل ، 0.006 مل و 0.007 مل) و PTX (1 ميكروغرام ، 5 ميكروغرام و 10 ميكروغرام) ، على خصائص السائل المنوي للثور ، (نسبة الحركة الفردية و نسبة الحيوانات المنوية الميتة و النسبة المئوية للحيوانات المنوية غير الطبيعية والعيوب الأكروسومية) وكذلك سلامة الحامض النووي أثناء الخطوات المختلفة لتجميد السائل المنوي المعالج للثور (التبريد والتجميد) وكذلك فحص جين هرمون النمو بواسطة تفاعل سلسلة البوليميريز-تعدد اطوال جزء المحصور وعلاقته ببعض خصائص السائل المنوي للثيران. أجريت الدراسة في مركز التلقيح الاصطناعي في أبو غريب (غرب بغداد) خلال الفترة الممتدة من بداية شهر كانون الثاني 2019 وحتى نهاية حزيران 2019.
أثبتت نتائج الكافيين بعد التبريد فيما يتعلق بنتائج الحركة الفردية أن أعلى قيمة معنوية (P <0.05) كانت في T3 وأقل قيمة معنوية (P <0.05) كانت في T1 مقارنة مع T2 و Control بينما أثبتت النتائج بعد التجميد أعلى قيمة معنوية. (P <0.05) كان في T3 بالمقارنة مع الآخرين. أظهرت نسبة الحيوانات المنوية الميتة أعلى قيمة معنوية (P <0.05) كانت في السيطرة و T1 وأقل قيمة معنوية في T2 و T3 بعد التبريد ، بينما أظهرت النتائج بعد تجميد السائل المنوي أعلى قيمة معنوية (P <0.05) كانت في السيطرة و T1 ، وأدنى قيم معنوية في .(T2, T3)
استنتجت الدراسة أن جودة السائل المنوي للثيران يمكن تحسينها عن طريق تطبيق الكافيين ، والارجنين والبنتوكسيفيلين كاضافات لمخففات السائل المنوي أثناء معالجة تجميد السائل المنوي وفيما يتعلق بفحص جين هرمون النمو (GH) ، أثبتت النتائج أن التركيب الوراثي لـ GG يرتبط بخصائص فيزيائية جيدة للسائل المنوي.

Comments are disabled.