شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الـكـشـف الـتـقـلـيـدي و الـدراسة الجزيـئية لـداء الحـويصلات الـصنوبرية في الماعـز في محافظـة واسـط – الـعـــراق ) للطالبة تـقى نجم عـبدالله من فرع الطفيليات .
اجريت الدراسة لمعرفة انتشار الحويصالت الصنوبرية في الماعز في محافظة واسط (جصان ، بدرة ، الكوت ، الصويرة ، الدبوني) دراسة تأثير العمر ، الجنس ، أشهر الدراسة على نسبة الخمج بأستعمال 180 عينة نسيجية ) المرئ والحجاب الحاجز) للمدة من اول شهر تشرين الاول 2019 ولغاية نهاية شهراذار 2020 ، فحصت جميع العينات مجهريا بالطرق التقليدية ( منظار الشعريات و استخدام العصارة و الهضم بالببسين واستخدام صبغة كمزا) من خلال تقنية تفاعل البلمرد المتسلسل التقليدي 100عينة تم اختيارها عشوائيا من اصل 180عينة ، بلغ معدل الاصابة الكلي للطفيلي بالفحص العياني 14.44 % ومعدل الاصابة بالفحص المجهري %56. 85 ، وجد ان طريقة استخدام هضم الببسين هي الاكثر كفاءة والاكثر تأثيرا في تشخيص الطفيلي مقارنة بطريقة منظار الشعريات واستخدام العصارة.
استخدمت في الدراسة تفاعل البلمرد المتسلسل التقليدي في التقنية الجزيئية ، وكان معدل الاصابة الكلي 89 %( 89 ) من أصل 100عينة نسيجية تم اختيارها عشوائيا من اصل 180عينة من الماعز ، وتم اختيار عشر عينات موجبة من PCR لتحليل الحمض النووي للحصول على مجموعات النيوكليوتيدات من الجينات TS1gene تمت ظهور النتائج بشكل يشبه الموجة في (bp 608 (لمنتجK PCR K ، لقد كشف التشخيص الجزيئي للدراسة الحالية اصابة نوع S. gigantea لاول مرة في العالم والعراق.

Comments are disabled.