تستمر كلية الطب البيطري في جامعة بغداد في تدريس المنهاج الدراسي لطلبة المراحل الاولية ، وضمن التطبيق الميداني للعام الدراسي الجديد وحسب توجيهات عمادة الكلية و بمتابعة الطلبة من قبل الاستاذ المساعد الدكتور احمد قاسم هادي رئيس فرع الامراض وامراض الدواجن والأسماك ، والتزام الطلبة  بالدروس العملية والالكترونية متمنيا لهم مزيدا من النجاح و التقدم ، واكد التدريسيين على اهمية سلامة الجميع في ازمة جائحة كورونا للحفاظ على صحتهم والالتزام بالتعليمات ، و الوقاية اللازمة ، و ارتداء الكمامات والتعقيم المستمر.

من جانب اخر تم تجهيز الدروس التطبيقية و العملية بكافة الاحتياجات و تهيئتها من قبل التدريسيين ، لاجراء المتابعة العلمية والتطبيقية لحالات امراض الدواجن في العراق بكفاءة من أجل إيصال المادة العملية  و التعليمية لاسيما طلبة المرحلة الخامسة .

واستعمل الجانب التطبيقي لطلبة المرحلة الخامسة لدراسة السريريات لأمراض الدواجن و بإشراف و متابعة من قبل السادة التدريسين ( أ.م.د. ابتسام جواد ) و     ( م.د. سمير مزهر عبدالله ) و ( م.د. سحر حمدي ) ، في تشخيص (مرض داء الرشاشات ) في افراخ الدجاج البياض بعمر 90 يوم ، حيث تعتبر من الحالات القليله الحدوث في الافراخ ، وتم إجراء الصفة التشريحية من قبل طلبة المرحلة الخامسة للطيور المصابة بعد ملاحظة العلامات العيانية المتمثلة بصعوبة حركة الأفراخ و الإسهال الشديد و هلاك طيور بلات بحوالي ( 20 – 25  ) داخل القاعة وهي من الحالات القليله والتي تعتمد على إجراء الصفة التشريحية في التشخيص المتسم بظهور الافات الورمية العقيدية داخل التجويف الصدري و القلب وعلى الكبد  و ناقش السادة التدريسيين اهم التدابير العلاجية للاصابة بفطر الرشاشيات الدخناء (Aspergillus fumigatus) والذي يتميز بصعوبة العلاج ، و استخدام اليود و كبريتات النحاس المائية و بتركيز مخففة للوقاية و التخفيف من الإصابة الفطرية .

Comments are disabled.