شهد فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسة تأثير العلاج المناعي للبيتا كلوكان المستخلص من الخمائر المختلفة على Penicillium chrysogenum المعزول من التهاب الضرع البقري) للطالبة فدوى عبد الرزاق جميل .

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة التأثير العلاجي المناعي للبيتاكلوكان المستخلص من خميرة     Saccharomyces cerevisiaeوخميرةالمبيضات البيضاء Candida albicans على فطر Penicillium chrysogenum المعزول من التهاب الضرع البقري.

تضمنت هذه الدراسة تحديد نسبة التهاب الضرع الفطري تحت السريري في 100 بقرة من منطقة ابو غريب في محافظة بغداد حيث تم جمع كل عينات الحليب من هذه الأبقار، وقد خضعت لاختبار كاليفورنيا الحقلي CMT وزراعة الفطريات على وسط  Sabouraud Dextrose Agar SDA و كانت النسبة المئوية للعينات التي أعطت نتائج إيجابية  لـ CMT   هي 85% ، بينما كانت نسبة التهاب الضرع الفطري 66%. تم عزل 23 عزلة من فطرP. chrysogenum من التهاب الضرع البقري تحت السريري بنسبة 34.8% من العزلات الفطرية ، وتم عزل 5 عزلات (6.6%) من نفس نوع الفطر من الانسان من (من العمال الذين يتعاملون مع أبقار مصابة بالتهاب الضرع  البقري) من75 عينة دم و 1 عينة (10%) عزلت من 10 عينات لآفة جلدية واظافراضافة الى تعزيز تشخيص P. chrysogenum بواسطة اختبار تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) بناءً على منطقة الفاصل الداخلي (ITS) من الحمض النووي الريبوزومي الفطري (rDNA) ونتائج الهويات الجينية .

  أظهرت نتائج الدراسة ان التغيرات النسيجية المرضية لثلاثة أعضاء (الغدة اللبنية والكبد والكلى) في المجموعة الثانية تغيرات التهابية شديدة بسبب الاصابة            P. chrysogenum بينما التغيرات النسيجية المرضية لهذه الأعضاء في المجموعة الرابعة التي تضمنت العلاج بـ البتاكلوكان المستخرج من C. albicans كان أفضل من المجموعة الثالثة التي اشتملت على علاج بيتا كلوكان المستخرج من خميرة     S. cerevisiae ، مما سبق تبين أن P. chrysogenum قد تم عزله من التهاب الضرع تحت السريري البقري ومن الإنسان ، وأن البيتا كلوكان المستخرج من كلا النوعين من الخمائر كان له تأثير مضاد كبير في الجسم الحي. ومع ذلك فقد أظهر البيتاكلوكان المستخرج من Candida albicans استجابة أفضل للشفاء من البيتاكلوكان المستخرج  من خميرة S. cerevisiae.

Comments are disabled.