شهد فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير مستخلص حامض النووي منقوص الاوكسجين ومستضدات اخرى لجرثومة الايشريشيا القولونية (O157:H7) على الاستجابة المناعية في الارانب ) للطالب حسين علي هلال.

هدفت الرسالة الى التعريف بمرض الايشريشيا القولونية الذي يعد من الجراثيم المؤثرة على الصحة العامة والعامل المسبب الرئيسي للاسهال الدموي وتعد من الامراض المشتركة .
تضمنت الدراسة الى تحضير اربعة انواع من المستضدات للايشريشيا القولونية وتشمل مستضد الخلية الكاملة المقتولة ومستضد الخلية الكاملة المقتولة المكسورة وخلاصة الحامض المنقوص الاوكسجين وخلاصة متعدد السكريد الشحمي وتم عزل الجرثومة من عينات براز الابقار بعد تنميتها على اوساط زراعية مثل الماكونكي سوربيتول المضاف له مادة سيفيكسيم تولوريت واوساط اكثر تحديد للايشريشيا القولونية كالوسط الصباغي هو الوسط الخاص لهذه الجرثومة .
استنتجت الدراسة ان نتائج الفحص النسيجي على الاعضاء الداخلية ( الكبد ، الكلية، الطحال، والامعاء) تميزت ان جميع المجاميع وجود ارتشاح الخلايا وحيدة النواة وخلايا البلعم الكبير داخل الاعضاء الداخلية مقارنة مع مجموعة السيطرة التي اظهرت وجود تأثير كبير على الانسجة الداخلية اذ تميزت بوجود تنكس دهني شديد في الكبد مع احتقان وريدي مع وجود تنخر كبدي مع تمزق كامل للبطانة الظهارية.

Comments are disabled.