مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب سبع خميس عبد . فرع الفسلجة والادوية

شهد فرع الفسلجة والادوية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تحسين التأثير التأكسدي للميثاندينون على الدماغ والغدد الكظرية لذكور الأرانب المعاملة بالسلينيوم) للطالب سبع  خميس  عبد أحمد  .

صممت الدراسة لاختبار الفعل الوقائي للسلينيوم ضد التلف التأكسدي الحاصل للدماغ والغدة الكظرية نتيجة أحذ مادة الميثاندينون خلال فترة النهار او الليل.

استخدمت في الدراسة ثمانون أرنباً ذكراً بالغاً في تجربتين واحدة تم تجريعها خلال فترة النهارو التجربة الثانية تم تجريعها خلال فترة الليل وقسمت الارانب في كل تجربة الى 4 مجاميع متساوية ، مجموعة السيطرة التي جرعت بالماء المقطر,المجموعة الثانية جرعت بمادة الميثاندينون (0.35mg/kg b.wt), المجموعة الثالثة جرعت بمادة السلينيوم (3µl/kg b.wt).اما المجموعة الرابعة فقد أعطيت مادة الميثاندينون 0.35mg/kg b.wt)) ومادة السلينيوم (3µl/kg b.wt).

 أجريت عملية سحب الدم لقياس مستوى GSH, MDA, SOD, PCC, B.Endorphin, ACTH and cortisone في مصل الدم. و تم أحذ عينات من أنسجة الدماغ والغدة  الكظرية لقياس مستوى تركيز ال PCC وفحص التعبير الجيني لكل من Nrf2,TSPOوCYP19A1 في هذه الانسجة بواسطة  qRT-PCR.

 أظهرت النتائج بأن مجموعة الارانب التي جرعت بمادة الميثاندينون تعاني من انخفاض معنوي بمستوى GSH وcortisone مصحوباً بزيادة معنوية بمستوى ال MDA, SOD, PCC, B.Endorphin, ACTH في مصل الدم .من جهة ثانية أظهرت الدراسة ان أعطاء السلينيوم قد تسبب بزيادة مستوى GSH و cortisone ونقصان معنوي في مستوى MDA, SOD, PCC, B.Endorphin, ACTH في مصل الارانب المجرعة.

استنتجت الدراسة ان اخذ مادة الميثاندينون خلال فترة النهار او الليل سبب تلفاً واضحاً في خلايا الكضرية والدماغ من خلال أرتفاع مستوى  PCC والتعبيرالجيني لل Nrf2. من خلال الدراسة تبين أنه يمكن الاعتماد على TSPOو CYP19A1 كمؤشر لحالة الالتهاب او تلف خلايا الدماغ الدور المهم للسلينيوم على خلايا الدماغ تمت مناقشته ايضاً كمانع اكسدة.