شهد فرع الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تأثير الميالتونين لوحده أو مع السايدر على الاداء التناسلي المرتبط بتغاير مستقبل جين الميالتونين في الجاموس العراقي الحلوب عديم الصراف ) للطالب طالب موسى عبد الله .
هدفت الدراسة التحري عن تأثيرهرمون الميالتونين لوحده اومصاحب للسايدر ( التي تحوي على هرمون البروجستيرون ) لغرض احداث الشبق الخصب في تلك الحيوانات .
اجريت الدراسةعلى 76 جاموسه بتعاني من حالة انعدام الصراف خلال الفترة من 60-90 يوم بعد الولادة ،وتراوحت اعمار هذه الحيوانات ما بين 3-6 سنوات في قرية الذهب الابيض / ابوغريب / محافظة بغداد خلال الفترة من شباط الى ٱب عام 2020 وقد تم تشخيص هذه الحالات عن طريق الجس عبرجدارالمستقيم وتم تسجيل العلاقة مابين عدد من المقاييس التناسلية مع حالة انعدام الصراف حيث وجد بان هناك فارق مهم احصائيا بمستوى 0.01< Pمرتبا بعدد الولادات وجنس المواليد وطبيعة الولادة ،اضافة الى حالة احتباس المشيمه في ما لم يسجل فارق معنوي مع موسم الولادة. تم تشخيص 30 حيوان من العدد الكلي للحيوانات (76 حيوان)كانت تعاني من حالة خمول المبايض بواسطة الفحص عبرجدارالمستقيم.
استنتجت الدراسة الحالية دور الميالتونين لوحده اومع السايدر في تحسين الاداء التناسلي في الجاموس العراقي الحلوب عديم الصراف ، والذي يعاني من حالة خمول المبايض بشكل فعال وامن ، اضافة الى ان التغايرات في النيوكليدات لم تظهر تاثيرا على الاستجابة لاحداث الشبق والخصوبة بالميالتونين

Comments are disabled.