شهد فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الكشف الجزيئي عن فايروس التهاب الصفاق المعدي في القطط) للطالب اسامة محمد ابراهيم .

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فيروس التهاب الصفاق السنوري المعدي وعزله لأول مرة في العراق. تضمنت الدراسة جمع 50 عينة (مسحة من البراز والسائل البريتوني) من قطط أليفة مشتبه بها من مناطق مختلفة من مدينة بغداد. تضمنت الدراسة استخدام تفاعل البلمرة المتسلسل في الوقت الحقيقي RT-PCR للكشف عن التهاب الصفاق المعدية من العينات التي تم جمعها، تم استخراج الحمض النووي الريبي من العينات التي تم جمعها باستخدام مجموعة استخراج الحمض النووي الريبي. ثم تم نسخ الحمض النووي الريبي العكسي إلى الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين المتمم (cDNA) باستخدام عدة النسخ العكسي. تم تضخيم الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين المتمم (cDNA) للعينات التي تم جمعها.ثم تم استخدام تفاعل البلمرة المتسلسل في الوقت الحقيقي RT-PCR للكشف مع مضاعفة العدد لجين  .S أظهرت نتائج RT-PCR أن 10 عينات من 50 عينة من القطط المشتبه بإصابتها كانت إيجابية، وتم استخدام عشر عينات إيجابية بواسطة RT-PCR لعزل الفيروس في الوسط لخلايا الأرومة الليفية لجنين الدجاج. تم حقن العينات الإيجابية في الوسط لخلايا الأرومة الليفية لثلاثة تمريرات.

 لوحظت آثار الاعتلال الخلوي بعد 24 ساعة من الحقن واستكملت بعد 48 ساعة من الحقن، تميزت تأثيرات الاعتلال الخلوي بزيادة العتامة والمظهر الانكساري للخلايا المصابة بعد 24 ساعة من الحقن. تم عرض الخلايا المصابة مكونة خلية عملاقة تعرف باسم الخلية المخلوية والتي تزداد في الحجم والعدد مع إطالة فترة الحضانة. تصبح التغيرات المرضية التي لوحظت في الخلايا الليفية ذات التأثيرات الخلوية أكثر وضوحًا بعد 48 ساعة من الحقن، أصبحت الخلايا الليفية المصابة مستديرة ومنفصلة عن سطح قارورة الوسط الزرعي الأنسجي في 72 ساعة من الحقن، تم اكتشاف مماثل لوصف تأثيرات الاعتلال الخلوي الذي أصبح أكثر وضوحًا مع زيادة عدد تمريرات الفيروس ، والذي يسبب ان  الخلايا تكون مستديرة ومن ثم موت الخلايا وتكوين خلايا متجمعة مع بعضها.

في الختام توصف هذه الدراسة التي تم  الكشف والعزل لفيروس كورونا السونري للقطط الاليفة لأول مرة في العراق، أظهر الفيروس أنه قابل للتكيف بشكل جيد في الاوساط الزرعية لخلايا الليفية لأجنة الدجاج و تم التأكد أنه فيروس التهاب الصفاق المعدي من خلال مضاعفة العدد لجين S بواسطة تفاعل البلمرة المتسلسل في الوقت الحقيقي  RT-PCR، كان تفاعل البلمرة المتسلسل في الوقت الحقيقي  RT-PCR طريقة حساسة وخصوصية لتشخيص فيروس كورونا السنوري، توفر هذه الدراسة معلومات أساسية يمكن استخدامها فيما بعد لفهم العملية الامراضية والتنوع الجيني لفيروس كورونا السنوري لدى القطط الأليفة.

Comments are disabled.