شهد فرع الصحة العامة في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير أضافة اكليل الجبل و / او البابونج في ذكور الأرانب المحلية تحت الضغط الحراري على بعض المعايير الإنتاجية والفسيولوجية الهورمونية ) للطالبة بلسم علي خضير .

هدفت الدراسة الحالية الى تحديد آثار المكملات الغذائية 3٪ إكليل الجبل و 3٪ بابونج على بعض العوامل المناعية والفسيولوجية (البيوكيميائية) والإنتاجية في الإجهاد الحراري .

 تم تقسيم خمسة وثلاثين (35) من ذكور الأرانب المستخدمة في التجربة إلى خمس مجموعات (7 ذكور) لكل مجموعة ، المجموعة الأولى مجموعة وضعت في ظروف الطبيعبة و تم اعتبارها مجموعة ضبط سلبية  ، المجموعة الثانية مجموعة تعرضت للاجهاد الحراري و اعتبرت ضبط ايجابي ، المجموعة الثالثة وضعت  في ظروف الإجهاد الحراري وتغذت على الروزماري (3٪) ، المجموعة الرابعة وضعت في ظروف الاجهاد الحراري و تغذت على البابونج (3٪) والمجموعة الخامسة تم تغذيتها بإكليل الجبل (3٪) والبابونج (3٪)  اثناء الإجهاد الحراري.

 تم جمع عينات الدم أثناء الصيام بتقنية ثقب القلب في ستة أسابيع تجريبية للقياس: أ- الفسيولوجية الإنتاجية (أ) زيادة وزن الجسم وتناول العلف اليومي ب- بعض المعايير الفسيولوجية (البيوكيميائية): الجلوكوز ، تعداد الدم ، إنزيم الجلوتاثيون ، الكوليسترول  ، ALT ، ALP ، البروتين الكلي ، الألبومين ، الجلوبيولين وهرمونات الكورتيزول.

 أظهرت الدراسة أن هناك زيادة معنوية في مجموع خلايا الدم البيضاء ، العدلات ، الخلايا الوحيدة والخلايا الليمفاوية في المجموعة الضبط الموجبة بالمقارنة مع مجموعة إكليل الجبل والبابونج ومجموعة الخليط في فترة  15،30،45 و 60 يوم من التجربة.  كما أوضحت الدراسة أن هناك انخفاضًا معنويًا في النيتروفيل والمونوسايت في المجموعة الموجبة الضابطة مقارنة بالمجموعات الأخرى.

أظهرت النتائج للمجموعة الضبط الإيجابية انخفاض معنوي (P <0.05) في وزن الجسم مقارنة بمجموعة التحكم السلبية في اليوم الستين وزاد وزن الجسم في المجموعة الضابطة السلبية والمجموعات المعالجة (إكليل الجبل ، البابونج ، المجموعة المختلطة) معنوياً مع  التقدم الزمني ، الزيادة في وزن الجسم للسيطرة الإيجابية وكلا المجموعتين المعالجتين خلال فترة التجربة.

Comments are disabled.