شهد فرع الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( دراسة تأثير التربية غير لمنضبط على تكوين الخيول العراقية)  للطالب عبد المنعم سبع خميس

هدفت هذه الدراسة للتحقيق في تأثير الخيول الأصيلة على تكوين الخيول العراقية من خلال دراسة قياس تشكيل 60 حصاناً لكلا الجنسين تتراوح أعمارهم بين 3-4 سنوات ونصف حيث تم تقسيم هذه الخيول إلى ثلاث مجموعات متساوية 20 حصاناً أصيلاً و 20 حصاناً عراقياً و 20 سلالة هجينة. تم توظيفهم في قياس البدن بنادي الفروسية العراقي بأبي غريب واتحاد نادي الفروسية العراقي بالجادرية.

تضمنت الدراسة استخدام القياسات في هذا المربط وقياسات الجسم ، كل من الأطراف الأمامية والخلفية بالإضافة إلى ميول المفاصل وزواياها ، تم تقييم المعلمات عن طريق التصوير بالأشعة السينية والتعبير الجيني.

أظهرت نتائج هذه الدراسة أن المجموعة الأصيلة كانت لها أعلى القياسات بينما كانت الخيول العراقية صاحبة أقل القياسات ، وأظهر التحليل الإحصائي وجود فروق معنوية بين المجموعات في معظم القياسات.

استنتج من هذه الدراسة أن التعبير الجيني في التجمعات المدروسة ، لوحظ 4 أنماط وراثية بما في ذلك AA و TT و GG و TT. النمط الجيني للمجموعات الثلاث المدروسة من (أصيل ، خيول عراقية وخيول هجين كانت AA (monomorph) ثم تواتر GG أليل يظهر ذلك في تجربة السلالات C أليل نادر ، فائدة الخيول العراقية ذات الجسم المتوسط ​​الذي لا يكل ، بينما بالنسبة للسلالات الأصيلة ؛ يمكن استنتاج أن تواتر C allele أعلى يمكن استنتاج أن هذه السلالة لها أليلين.

Comments are disabled.