شهد فرع الطب الباطني والوقائي في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسة سريرية وجزيئية لمرض يونز النضيرالسلي في الجاموس في محافظة النجف الاشرف ) للطالب نبيل احمد عبد الواحد

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى انتشار مرض جون الناجم عن متفطرات نظير السل في الجاموس المائي في بعض المناطق وحيوانات المسالخ في محافظة النجف باستخدام الفحص السريري والفحص الجزيئي والمصل والنسيجي المرضي وصبغة زيل نيلسن . تم اختيار 100جاموس مائي محلي (90 أنثى و 10 ذكور) بعمر فوق السنة بشكل عشوائي من مناطق مختلفة في محافظة النجف (ام خشم، العزامية ، المشخاب ، النجف ، العباسية ، المحاجير) والمجزرة خلال الفترة من كانون الثاني2020 إلى كانون ثاني2021.

تضمنت الدراسة جمع تاريخ الحالة والقيم الحيوية والعلامات السريرية المتعلقة بمرض نظيرالسل وتم إخضاع جميع حيوانات الدراسة للحصول على عينات براز ليتم اختبارها بتفاعل سلسلة البلمرة المتداخل ومسحة زيل نيلسن المباشرة وتم جمع عينات الدم من الوريد الوداجي ليتم فحصها بواسطة الامتزازالمناعي المرتبط بالأنزيم (انتيرلوكين 6 والكاما انتيرفيرون) بينما تم اختبار أنسجة الأمعاء والعقد الليمفاوية المأخوذة من الحيوانات المذبوحة عن طريق التشريح المرضي, تفاعل سلسلة البلمرة المتداخل. مسحة زيل نيلسن المباشرة من بين 100 جاموس.

 أظهرت النتائج أن11٪ من الحيوانات أعطت نتائج إيجابية بواسطة تفاعل سلسلة البلمرة المتداخل واعتبرت حيوانات مصابة. بينما وجد (27٪) موجب بواسطة المسحة المباشرة تم تسجيل إجمالي الإيجابية المصلية ل MAP بواسطة الكاما الانتيرفيرون والانتيرلوكين 6 كان )18٪) و (29٪) على التوالي. لم يكن هناك فرق معنوي بين الاختبارات عند مستوى احتمالية وأظهر الفحص العياني للأمعاء والغدد الليمفاوية المساريقية أن الأنسجة كانت محتقنة ، وتموجات سمك في الأغشية المخاطية المعوية. بينما كانت الغدد الليمفاوية متضخمة وسميكة مثل الأوعية اللمفاوية الأنبوبية. أظهر الفحص النسيجي المرضي تفاعلات حبيبية في الغدد الليمفاوية المساريقية والأثني عشر . تمت مقارنة حساسية وخصوصية الطرق الكلاسيكية مع تفاعل سلسلة البلمرة المتداخل الذي يعتبر معيارًا ذهبيًا للتشخيص.

استنتجت هذه الدراسة وهي الدراسة  الأولى التي أبلغت عن انتشار مرض جون بين سلالات الجواميس المحلية في العراق عن طريق تفاعل البوليميراز المتسلسل ، وكشفت هذه الدراسة عن ارتفاع معدل انتشار المرض في نظير السل في سلالة الجواميس المحلية.

Comments are disabled.