شهد فرع  الصحة العامة البيطرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تاثير اضافة  بذور نبات السماق (Rhus coriaria) المطحونه  والأنزيمات المحلله للألياف  (Exogenouse fibrolytic enzymes)  في الصفات الإنتاجية والبايوكيميائية في ذكور الحملان العواسيه ) . للطالب  لطيف عيسى هادي

هدفت هذه الدراسة الى استقصاء تأثير التغذية ببذور السماق  الجافه  المطحونه مع الأنزيمات الخارجيه المحلله للألياف  Exogenous fibrolytic enzymes (EFE) على بعض الصفات الانتاجية والبايوكيميائية وتخمرات الكرش  في الحملان الذكور العواسيب

أجريت هذه التجربة في الحقل الحيواني التابع الى كلية الطب البيطري  / جامعة بغداد للمدة من واحد شباط ولغاية منتصف شهر حزيران 2021.

استخدمت 24 حملا من الذكور العواسية، وبعمر 2-3 شهر ، وبمعدل وزن (21.56±0.77) كغم.

تضمنت هذه الدراسة اربع مجاميع وقسمت الحيوانات عشوائيا 6 حيوان لكل مجموعة وبصورة متساوية مع الاخذ بنظر الاعتبار وزن الجسم الحي.

المجموعة الاولى وهي مجموعة السيطرة / غذيت هذه المجموعة على العلف المركز مع دريس الجت.

والمجموعة الثانية غذيت على العليقة نفسها كما في المجموعة الاولى وأضيف اليها 15غرام/ رأس من بذور السماق الجافه المطحونه مخلوطا مع العليقة.

أما المجموعة الثالثة غذيت على العليقة نفسها للمجموعة الأولى وأضيف اليها 5 غم لكل رأس يوميا من الأنزيمات المحلله للألياف EFE مخلوطا مع العليقة.

والمجموعة الرابعة غذيت على العليقة نفسها للمجموعة الاولى مضافا اليها 15غرام/ رأس من بذور السماق الجافه المطحونه مع 5 غم لكل رأس يوميا من الأنزيمات المحلله للألياف EFE مخلوطا مع العليقة جهز الماء بصورة حرة لكافة حيوانات التجربة.

أخذت أوزان الحيوانات شهريا ولغاية نهاية مدة التجربة  لقياس بعض المعايير الانتاجية (وزن الجسم الحي، العائد الوزني الشهري ، معدل التحويل الغذائي) . وأخذت عينات الدم والمصل من كافة الحيوانات شهريا لقياس بعض الصفات البايوكيميائية والتي اشتملت على مستوى خضاب الدم، كريات الدم الحمراء، الصفائح الدمويه، كريات الدم البيض، الكولستيرول الكلي، الدهون الثلاثية ،مستوى الكلكوز في الدم، البروتين الكلي، الألبومين، الكلوبيولين في مصل الدم، ناقل الببتيد غاما غلوتاميل ، تركيز اليوريا. تم أحذ عينات من مصل الدم لقياس هرمون الكورتيزول والثايروكسين (T3) في الشهر الثالث والرابع من التجربه. جمع سائل الكرش في بداية ووسط ونهاية الشهر الأخير من التجربه بعد ثلاث ساعات من الأكل بأستخدام الأنبوب المعدي من اربعة حيوانات لكل مجموعه لتقييم بعض معايير التخمر في الكرش مثل الرقم الهيدروجيني، نشاط المايكروفلورا، الأحماض الدهنيه الطياره وتركيز النايتروجين- أمونيا.

أظهرت نتائج معدلات وزن الجسم الحي والعائد الوزني الشهري أن المجموعة الرابعة، الثالثة والثانيه أظهرت تفوقا معنويا من الشهر الأول إلى نهاية التجربة. اظهرت قيم نسبة كفاءة التحويل الغذائي  تحسنا معنويا في المجموعة الرابعه، الثالثه والثانيه في الشهر الثالث والرابع من التجربه.

يستنتج من الدراسة إن اضافة حبوب السماق المجففه المطحونه والأنزيمات الخارجيه المحلله للألياف اوكليهما الى العليقة أدت الى تحسن في المعايير الانتاجية والبايوكيميائية و تخمرات الكرش للحملان العواسية الذكرية

 

Comments are disabled.