شهد فرع الصحة العامة البيطرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (  تأثير مستخلص السيليمارين على الحمل البكتيري للبكتيريا المتقلبة والمعزولة من اللحم المفروم المحلي في منطقة الكرخ في محافظة بغداد ) للطالب مهند سامي صالح .

هدفت هذه الدراسة لفحص وعزل وتشخيص أنواع بكتيريا المتقلبة من اللحم المفروم النيء الذي تم الحصول عليه من بعض الجزارين في الكرخ واستخدام مستخلص السيليمارين لتقليل الحمل البكتيري لبكتريا المتقلبة. تم جمع 60 عينة لحوم مفرومة نيئة من هذه الأنواع من محلات اللحوم في الكرخ. ونقلت العينات الى مختبر الصحة العامة في كلية الطب البيطري جامعة بغداد. استمرت الدراسة من تشرين الثاني (نوفمبر) 2021 إلى شباط (فبراير) 2022. وتم حساب النسب المئوية للتشخيص والعزل والفحص والعلاج .

تضمنت هذه الدراسة أربع المراحل رئيسية المرحلة التمهيدية أو الأولية التي يتم فيها استخدام صبغة غرام ووسط MacConkey ووسط الدم ووسط انتقائي ثم الاختبارات البيوكيميائية. المرحلة التكميلية التي تم فيها استخدام الأنظمة التحليلية API 20E و VITK 2. ومرحلة التأكيد ، حيث استخدم فيها تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) التضخيم الجزئي للجين rpoB ومعالجة اللحم بمستخلص السيليمارين بتركيز (1000 ميكروجرام و 2000 ميكروجرام) لفحص النشاط المضاد للبكتيريا ضد بكتيريا المتقلبة.

  أما النسبة المئوية لبكتيريا المتقلبة كانت 8.3٪ في العينات المأخوذة من جميع البكتريا المعزولة في عينات اللحم المفروم. وتم عزل أنواع بكتيريا المتقلبة والتعرف عليها إيجابياً في جميع عينات اللحوم التي تم جمعها من مواقع أخذ العينات المختلفة في الكرخ وأيضًا تهدف هذه الدراسة إلى فحص النشاط المضاد للبكتيريا لمستخلص Silybum marianum (silymarin) ضد البكتيريا المتقلبة المعزولة من اللحم المفروم. تم تلويث عينة لحم بالبكتيريا محفوظة في درجة حرارة الغرفة لمدة 20 دقيقة. وأخذ عينة على الفور من اللحم المفروم الملوث لتحليلها ولتحديد درجة التلوث. لتقييم النشاط المضاد للبكتيريا.

أستنتجت هذه الدراسة أن التركيز المثبط لمستخلص السيليمارين ضد سلالات المتقلبة كان≥ 2000 ميكروغرام / مل. استنتج أن السيليمارين له فائدة جيدة في 2000 ميكروغرام / مل في علاج البكتيريا المتقلبة المسببة للتسمم الغذائي في اللحم لمفروم

Comments are disabled.