شهد فرع الأحياء المجهرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسة مقارنة للكشف عن الفعالية السمية لعديد السكريد الشحمي والدهون أ المستخلص من المتقلبات الرائعة على خطوط الخلايا في المختبر وفي الجسم الحي ) للطالبة شيماء جبار حسون .

هدفت هذه الدراسة للتحقيق في إصابة الأغنام بـالمتقلبات الرائعة واستخراج عديد السكريد الشحمي والدهون  أ  من هذه البكتيريا واستخدامها مع أوميغا 3 التجاري لفحص السمية الخلوية لهذه المكونات ضد خط خلايا سرطان الثدي AMN3 في المختبر وتقييم التعبير الجيني لـ عامل نخر الورم ألفا و انترلوكين 10 بعد حقن هذا المكون في الجردان  تم اخذ خمسين عينة من الاذن المصابة من الاغنام والماعز والاذنين اليمنى واليسرى من مناطق مختلفة من مدينة  بغداد بعقوبة. وتم جمع العينات من مختلف الفئات العمرية في الفترة من كانون الأول 2020 إلى كانون الثاني 2021.

تضمنت هذه الدراسة تطبيق الخصائص المورفولوجية والاختبارات البيوكيميائية ونظام Vitek2 لتحديد عزلات المتقلبات الرائعة .

ظهرت النتائج أن ثلاث عينات (6٪) كانت موجبة للعزلة البكتيرية ، حالة واحدة من المتقلبات الرائعة مختلطة مع الزوائف الزنجارية والأخرى مختلطة مع الاشريشيا القولونية . وحالة واحدة من المتقلبة الرائعة في شكلها النقي. في الجزء الثاني من هذه الدراسة ، تم استخلاص عديدا لسكريد الشحمي (LPS) من بكتريا المتقلبة الرائعة  باستخدام طريقة الفينول الساخن ، وبعد ذلك تمت تنقية عديد السكريد الشحمي الخام المستخلص بواسطة كروماتوجرافيا الترشيح الهلامي باستخدام sephadex G-200. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن تأثير النشاط السمي للخلايا عالي الأهمية لهذه المواد ضد خط الخلايا AMN-3 الذي يبدأ من التركيز المنخفض باتجاه التراكيز العالية وجود تأثير سام ملحوظ (عديد السكاريد الدهني ، الدهون أ وأوميغا 3) لتركيزات مختلفة على نمو خلايا الثدي السرطانية (AMN3) .

أستنتجت هذه الدراسة أفضل مجموعة للاستجابة المناعية النشطة التي تتجلى من ارتشاح  الخلايا احادية النواة في أقسام عديدة مع نزيف واحتقان خفيف بين الخلايا وتمدد أنبوبي كيسي معتدل مع وجود وذمة داخل الانابيب . أما مقاطع الكبد اظهرت بروزعددًا من الخلايا الموت المبرمج بينما أظهر الفحص الكبدي الآخر فجوة خفيفة في الخلية الكبدية الطرفية مع وجود خلايا  كوبفر, تجمع خلايا احادية النواة حول القناة وارتشاح الخلايا الليمفاوية واحتقان الوريد البابي مع عدد العدلات في التجويف بينما أظهر الفحص الكبدي الآخر تراكم الخلايا احادية النواة البؤري الذي يشكل آفة حبيبية تتكون أساسًا من البلاعم.

Comments are disabled.