شهد فرع  الصحة العامة البيطرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (  التحري عن المضادات الحياتية الدوائية ومخلفات هرمونات النمو في اللحوم العراقية الطازجة والمصنعة في محافظة بابل ) للطالب محمد كاظم وألي.   

هدفت هذه الدراسة لتقييم جودة الميكروبية والمتبقيات الدوائية و الهرمونية في لحوم الأبقار الطازجة واللحوم العراقية المصنعة (اللحم المفروم ولحم الكباب) في محافظة بابل.

تضمنت الدراسة جمع مائة وستين عينة 80 لحوم طازجة و 80 لحوم عراقية مصنعة (40 لحم مفروم و 40 كباب) خلال (شباط  الى ايلول 2021) بشكل عشوائي من محافظة بابل للكشف عن العدد الكلي للبكتيريا (TBC) باستخدام الاجار المغذي و المتبقيات الدوائية عن طريق تحليل كروموغرافي سائل عالي الأداء (HPLC) و المتبقيات الهرمونية  عن طريق الاليزا (ELISA).ومن ثم تتم معالجة العينات الموجبة بالمعاملات الحرارية (الشوي والغليان) عند 100 درجة مئوية / 30 دقيقة لتقليل مستويات الجودة الميكروبية والمتبقيات الدوائية والهرمونية في لحوم البقر الطازجة والعراقية اللحوم المصنعة (اللحم المفروم والكباب).

أظهرت الدراسة أن أجمالي 160 عينة ، ظهرت 63 (39.37%) إيجابية للتلوث الجرثومي في لحوم الأبقار الطازجة واللحوم العراقية المصنعة. تم العثور على أعلى مستوى لانتشار التلوث الجرثومي في اللحوم الطازجة (46.25%) , بينما تم جمع عدد كبير من العينات الملوثة في شهر أغسطس (%75). هنالك فروقات معنوية  في تلوث قبل المعاملة الحرارية بين الحم المفروم مقارنة مع اللحم الطازج. 

   أظهرت نتائج الدراسة ما مجموعه 160 عينة ، ظهرت 34 (21.25%) إيجابية لهرمون النمو المعزز للأندروجين في لحوم البقر الطازجة واللحوم العراقية المصنعة. كانت أعلى نسبة لتلوث بهرمون النمو المحسن للأندروجين في اللحوم المفرومة 11 (27.5%) مقارنة باللحوم الطازجة ولحوم الكباب.

أستنتجت الدراسة عند جمع عينات هرمون النمو المحسن الأندروجين في أغسطس (%40). أما التحلل الاحصائي للبيانات وجد فرق معنوي  في هرمونات النمو قبل المعاملة الحرارية في اللحم المفروم مقارنة مع اللحم الطازج والكباب . و كذلك وجود فروق معنوية  في بقايا هرمون النمو المعزز بالأندروجين قبل المعالجة الحرارية مقارنة بالمعالجة الحرارية في اللحوم الطازجة واللحوم العراقية المصنعة.

Comments are disabled.