شهد فرع  الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تقييم تأثير الهرمون المشيمي والفلونكسين على الكفائة التناسلية في الابقار متكررة الصراف مع البحث عن جين عامل النمو شبيه الانسولين في الابقار المضربة ) للطالب جواد كاظم طاهر.

هدفت هذه الدراسة لمعالجة حالات تكرار الصراف  في الابقار المضربة وتحسين معدل الحمل في الابقارالمصابة , قسمت عدد الحيوانات الدراسة الى اربع مجاميع , المجموعة (10=T1)  حيث اعطت المجموعة الاولى هورمون human chorionic gonadotropin  في يوم الصراف وكررت نفس الجرعة 1500 وحدة عالمية بعد خمس ايام من التلقيح الاصطناعي والمجموعة (T2= 10) حيث اعطت هورمون hCG بجرعة 1500 وحدة عالمية في يوم الصراف وعلاج Flunixin meglumine  بجرعة  2.22 مليغرام لكل 1 كيلو غرام وزن حي من يوم الخامس بعد التلقيح الاصطناعي ولمدة ثلاث ايام و المجموعة الثالثة  والتي عددها 5 ابقارمجموعة (C1 =5) فقد اعتبرت مجموعة سيطره بدون علاج اما المجموعة الرابعة وعددها 5 (C2=5) تعتبر ابقار خصبة.

تضمنت هذه الدراسة جانب اخر يتناول التحليل الجزيثي والتطور لجين IGF-1  في الابقار الخصبة والمتكررة الصراف تم استخراج الحمض النووي للعينات التي تم جمعها لتقنية تفاعل البلمرة المتسلسل القياسي (PCR). بعد ذلك ، تم تضخيم الحمض النووي باستخدام PCR القياسي عن طريق تضخيم IGF1. وتم إرسال منتج IGF1 للأبقار الصحية والمتكررة إلى Macrogen في كوريا الجنوبية للتسلسل الجيني. أظهرت نتائج هذه الدراسة تحديد تضخيم جينات IGF1 في جميع العينات باستخدام PCR القياسي ، حيث يتميز جين عامل النمو الشبيه بالأنسولين 1 (IGF1) ببدائل انتقالية وتحولية متميزة ، وفقًا لنتائج دراسة التسلسل. نستنتج من هذه الدراسة ان الابقار ذات الطراز الوراثي CT  و TT   تكون اكثر استعداد للاصابة بتكرار الصراف  من الطراز CC  الذي رافق الابقار الخصبة .

Comments are disabled.