شهد فرع الأمراض وأمراض الدواجن في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( دراسة مقارنة بين اللقاح المناعي المعقد واللقاح الحي التقليدي للقاح التهاب جراب فابريشيا المعدي للدجاج اللاحم ) للطالب محمد لطيف عبد الهادي .

هدفت الدراسة إلى تقییم الاستجابة المناعیة والتغیرات النسجیة المترافقة مع استخدام نوعین مختلفین من اللقاحات) اللقاح المناعي المعقد واللقاح الحي التقلیدي( ضد مرض التھاب جراب فابریشیا الخمجي.

فهي دراسة مقارنة بین فعالیة اللقاح المناعي المعقد واللقاح الحي التقلیدي ضد مرض التهاب جراب فابريشيا (الكمبورو) في فروج اللحم.

أجريت هذه الدراسة في البيت الحيواني في كلية الطب البيطري / جامعة وتم اجراء الفحوصات المختبرية في مختبر (المصدر العلمي) للخدمات والتدريب بغداد للفترة من 19/12/2021 الى 23/1/2022 .

تم استخدام 210 فروج اللحم غير ملقح نوع روز 308 بعمر یوم واحد، تم ذبح 10 أفراخ منها لقياس المناعة الأمية، والبقية من الأفراخ .

تضمنت هذه الدراسة 4 مجامیع وكل مجموعة تحتوي على 50 من أفراخ فروج اللحم. تم تحصین المجموعة 1 بلقاح مناعي معقد بواسطة الحقن تحت الجلد في منطقة الرقبة، وتم تحصين المجموعة 2 بلقاح حي تقليدي بواسطة ماء الشرب، أما المجموعة 3 تم تحصينها باللقاح المناعي المعقد واللقاح التقليدي معا، تركت أفراخ المجموعة 4 كسیطرة سالبة. تم جمع الدم للحصول على المصل واستخدامه في اختبار الالیزا بعمر 7 و14 و21 و28 يوم. تم قياس وزن الأفراخ واخذ عینات من جراب فابریشیا ومن المجامیع كافة بعمر 28 یوم لغرض معرفة نسبة وزن جراب فابريشيا الى وزن الجسم.

أظھرت نتائج التحصین في المجموعة 1 ارتفاعا في معیارالأضداد بعد التحصین . أما المجموعة 4 وهي مجموعة السيطرة التي لم يتم اعطاؤها اي لقاح فقد انخفض معيار الأضداد وقد كانت هناك فروقات معنوية بين المجاميع وفي كل الأسابيع.

 استنتجت ھذه الدراسة بأن التحصین بلقاح مناعي معقد یحسن من الاستجابة المناعیة مقارنة بلقاح مرض التھاب جراب فابریشیا التقليدي

Comments are disabled.