شهد فرع  الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تقييم بعد الولادة لأوب الرحم الطبيعي والمعالج بالهرمون باستخدام الموجات فوق الصوتية مع التحري الجيني في ابقار الحليب) للطالبة براء دريد ابراهيم. هدفت هذه الدراسة تحديد توقيت ارتداد الرحم ونشاط المبيض باستخدام قياس هرمون الاستروجين والبروجسترون، وتحسين الأداء التناسلي للأبقار التجريبية ، دراسـة تأثر 100 وحدة دولية من هرمـون الاوكسي توسين و 500 مايكروغرام من البروسـتكلاندین F2α التـي تـم حقنهـا عن طريق العضلة مرتين في الأسبوع بعد مرور3 أيام بعد الولادة وخلال أربعة اسابيع.

بعد الولادة، تبقى الابقارغير نشطة جنسيًا ، وقد تبين أن هذه المرحلة من عدم الإنجاب تكون أطول في الحيوانات التي كانت ترضع أو تحلب كثيرًا ، وتسمى هذه الفترة عندما لا تكون هناك دورات “فترة ما بعد الولادة” أو تسمى النفاس ، لأن الأعضاء التناسلية تحتاج إلى العودة إلى حالتها الفسيولوجية والنسيجية الطبيعية لفترة تتراوح مابين40-60 يوم بعد الولادة ، فقد كان هذا هو العامل الأكثر أهمية بالإضافة ، عودة دورات المبايض إلى طبيعتها هي العامل الأكثر أهمية في تحديد هذه الفترة.

تضمنت هذه الدراسة تقسيم الأبقار المختارة عشوائياً وبالتساوي إلى ثلاث مجموعات استخدمت المجموعة الأولى كمجموعة سيطرة حقنت بمحلـول الملـح الفسـیولوجي 5 سـم ، بينما تلقت المجموعة الثانية حقن الأوكسيتوسين بجرعة 100وحدة دولية / حيوان/ عضل مرتين أسبوعياً لمدة أربعة أسابيع بعد الولادة. تلقت المجموعة الثالثة حقن PGF2 بجرعة 500 مايكوجرام / حيوان / عضل مرتين أسبوعياً لمدة أربعة أسابيع بعد الولادة. تم سحب عينات الدم من الوريد الوداجي، وفصل المصل واحتفظ به عند درجة حرارة -20 درجة مئوية حتى قياس هرمون الاستروجين والبروجسترون باستخدام اختبار ELISA مرتين في الأسبوع لمدة أربعة أسابيع بعد الولادة. تم تسجيل جميع المعلمات مرتين في الأسبوع لمدة أربعة أسابيع. الفحص بالموجات فوق الصوتية لقياس في الأبقار التجريبية في الجهاز التناسلي بعد الولادة وحساب ابعاد سماكة بطانة الرحم وقطر قرن الرحم وقطر عنق الرحم ونشاط المبيض.

أظهرت نتائج دراسة تفاعل البوليميراز المتسلسل ارتباطًا جوهريًا بين الالتفاف السريع للرحم والإفراط في التعبير الجيني لجين OXTRs ، حيث ارتفع التعبير الجيني  OXTRsفي مجموعتي الأوكسيتوسين والبروستاغلاندين مقارنةً بمجموعة السيطرة. كانت هذه النتيجة حاضرة بطريقة منسقة مع نتيجة دورة الشبق وإعادة تنشيط المبيض.

أن حقن الأوكسيتوسين الخارجي عند 100 وحدة دولية / عضل، PGF2α  خارجي بجرعة 500 ميكروغرام / حيوان / عضل ، مرتين أسبوعياً لمدة أربعة أسابيع بعد الولادة سيزيد من التعبير عن جين مستقبل الأوكسيتوسين ، مما يؤدي إلى انخفاض مدة ارتداد الرحم.

استنتجت هذه الدراسة التسلسل عن وجود تغييرات في مواقع مختلفة من تسلسل النوكليوتيدات بترددات متفاوتة. أظهر منتج PCR للأنماط الأربعة المختلفة اثنين من SNPs كطفرة استبدال قاعدة تحويل في المواضع 3311 (T / A) (Asparagine / Lysine) واثنين من SNPs كطفرة استبدال أساسية انتقالية في المواضع 3325 (C / T) (Threonine / Methionine) إلى Bos taurus (Bos primigenius taurus) (تعدد الأشكال AF100633.1) ، والتي تم تسجيلها في GenBank  تحت أرقام الانضمام  (OM338629.1 ، OM338630.1 ، OM338631.1 ، OM338632.1 ، OM338633. 1) .

يوضح مخطط شجرة النشوء والتطور أن تسلسل جين OXTRs في بعض الأبقار العراقية يشبه المملكة المتحدة (رقم LR962878.1 ، LR962753.1) ، كندا (رقم NM_174134.2) ، ألمانيا (رقم AF100633.1) والولايات المتحدة الأمريكية (رقم XR_003031707.1). كان معدل التجانس مرتفعًا جدًا على الرغم من هذه الاختلافات الناتجة عن الطفرات. كشف تحليل النشوء والتطور أن OXTRs كانت قابلة للمقارنة مع السلالة المحلية العراقية بنسبة 99 ٪ مع سلالة المملكة المتحدة وسلالة كندا وسلالة ألمانيا وسلالة الولايات المتحدة الأمريكية.

 

Comments are disabled.