شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة     

تأثير مثبط البروتين الناقل (الكارفيدلول) على معايير التغيرات المسخية والدوائية  للميثوتركزيت في الجرذان وجرائها) للطالب زيــد خـلف شنـاوه .

هدفت هذه الدراسة لتقييم التأثيرات المسخية والدوائية للكارفيديلول (مثبط البروتين النافذ) والميثوتريكزيت الدواء النافذ (سبستريت) ومزيجه في الجرعات العلاجية على الجرذان الحوامل والأمهات المرضعات وصغارهن.

تضمنت هذه الدراسة 60 جرذا (40 جرذان من الاناث  و 20 ذكور) مقسمة الى أربعة مجاميع استمرت العلاج للاناث خلال فترتي الحمل والرضاعة, تم قتل نصف الاناث من كل مجموعة بطريقة القتل الرحيم قبل يوم واحد من الولادة لدراسة تأثير ما قبل الولادة ، بينما ترك النصف الآخر للولادة والرضاعة لدراسة تأثير ما بعد الولادة.                                                        

أظهرت النتائج الدوائية فرق معنوي في استجابات المضادات للالم في كل من المرحلة الحادة والمزمنة في T3 (الميثوتركزيت+ الكارفيدلول)  تليها مجموعة T2( الميثوتركزيت)، بينما أظهرت المجموعة T1(الكارفيدلول) نتائج مشابة تقريبًا لمجموعة السيطرة في مرحلتي الحادة والمزمنة في اختبار الفورملين. كما سجل اختبار الرثنك نفس نتيجة اختبار فورملين الذي يشير إلى تأثير مسكن أعلى بشكل ملحوظ في T3 يليه T2 مقارنة مع T1 ومجموعات السيطرة. دعمت النتائج بعامل نخر الورم الفا (TNF-a) الذي سجل انخفاضًا كبيرًا بشكل رئيسي في مجموعات T3 ثم T2. سجلت نتائج الصوره الدموية انخفاضًا معنويا” في مستويات كرات الدم البيضاء في الأم وصغارها مقارنةً بالمجموعة الأولى ومجموعات السيطرة, بينما سجلت نتائج الجراء انخفاضًا معنويًا في عدد كرات الدم البيضاء وزيادة في مستوى الهيموجلوبين وحجم الكريات المكدسة ( PCV)  لمجموعتي T2 و T3. قد يفسر هذا نتائجنا لزيادة التأثير المسخي والدوائي للميثوتركزيت وتأثيرها الجانبي على المعادن في الجسم والصورة الدموية في المجموعة المشتركة من (الكارفيدلول+ الميثوتركزيت) . أستنتجت هذه الدراسة أن مثبط البروتين النافذ )دواء الكارفيدلول) يؤدي إلى تعزيزنظام انتقال دواء الميثوتركزيت إلى الجنين من خلال المشيمة ويقلل من عملية الطرح من خلال البروتين النافذ الوضيفي في الكبد والكلى للجنين الذي تسبب في تراكم الميثوتركزيت في جسم الجنين مع احتمال حدوث عواقب ضارة في الخلايا الجنينية والجسدية قد تنتقل الى جسم الجراء بعد الولادة.

Comments are disabled.