شهد فرع الأحياء المجهرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (إستعمال العاثيات كسيطرة بايولوجية للاصابة بملوثات السالمونيلا في دجاج اللحم) للطالبة ريم زهير شاكر .هدفت هذه الدراسة للتعرف على إستعمال العاثيات كسيطرة بايولوجية للاصابة بملوثات السالمونيلا في دجاج اللحم.

  في مدينة بغداد باستخدام ثلاث تقنيات مختلفة (الاختبارات الكيميائية الحيوية التقليدية، API20E النظام، وتفاعل البلمرة المتسلسل)، تم ابتكار تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل باستخدام مواد أولية معينة. كما تم استخدامه للكشف عن السالمونيلا على مستوى الجنس والأنواع في عينات الدجاج اللحم.

تضمنت هذه الدراسة تحليل مستخلص الحمض النووي من 150 عينة (براز الدجاج ومسحات البراز) التي تم جمعها من دجاج اللحم المصابة بالاسهال من كانون الثاني الى ايلول2021.

تم الكشف عن وجود 17 من أصل 150 سالمونيلا بنسبة 11.3٪، وعزل  عاثيات السالمونيلا من إجمالي 170 عينة من (فضلات الدجاج ومياه الصرف الصحي)، وأكدت النتائج وجود 20 عاثية من أصل 170 عينة، كما تم الكشف عن عاثيات السالمونيلا في 11.7٪ من العينات المختبرة.

أظهرت نتائج فحص عاثيات السالمونيلا  بانه يمكن أن تشفر الجينات (inv-A ، sit-C ، inv-F) لعزلات السالمونيلا الخاصة بها ، حيث تم استخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) لاكتشاف وجود جينات تحمل الحمض النووي السالمونيلا المحدد لترميز الجينات من أجل ضراوة متنوعة, تم استخلاص عوامل مثل inv-A و sit-C و inv-F. الحمض النووي الجيني من ملتهمة السالمونيلا المعزولة ودراسة شرائح البكتيريا. وأظهرت النتائج أن عوامل ضراوة محتوى البكتيريا في عزلات السالمونيلا كانت inv-A و C sit- و inv. -F.

من أجل التحقق من وجود عاثيات السالمونيلا واستخدامها في علاج عزلتي السالمونيلا (Salmonella enteritidis، Salmonella typhimurium).

تم استخدام حيوانات التجارب (الدجاج) عند عمر (5-6) أسابيع، بعددٍ كلي 100، مقسماً إلى 10 مجاميع متساوية لملاحظة تأثير العاثيات في المعاملة كمكافحة حيوية، وتم فحص مجموعات الدجاج بعد 24 و48 و72 و96 ساعة من العلاج. إذ تمكنوا من الحد من تلوث الدجاج عن طريق أستخدام العاثي في علاج عزلات السالمونيلا.

أستنتجت هذه الدراسة أن عاثيات السالمونيلا تعتبر مرشحاً واعداً كعامل للمكافحة الحيوية ضد عزلات السالمونيلا وأن مناقشة إمكانية استخدام العاثيات كأداة كشف للتعرف على الخلايا الجرثومية وبديل لنهج السيطرة على مسببات الأمراض، وكشفت أن العلاج بالعاثبات الجرثومية هو الاستخدام العلاجي للجراثيم لعلاج الالتهابات الجرثومية المسببة للأمراض .

Comments are disabled.