شهد فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير المستخفية المورمة على الفئران المصابة وغير المصابة بالسكري) للطالبة سارة سعد حسام الدين. هدفت هذه الدراسة لتوضيح أثارالمستخفية المورمهCryptococcus neoformans على الفئران المصابة وغير المصابة بالسكري . تضمنت هذه الدراسة جمع اربعون عينة من مسحات البلعوم الفموي للقطط المصابة بالتهابات تنفسية رئويه بواسطة مسحات قطنية تحتوي وسط مغذي ناقل ونقلت الى مختبر الفطريات في فرع الاحياء المجهرية / كلية الطب البيطري / جامعة بغداد. للفترة من تشرين الاول 2021 الى حزيران 2022، حيث تمت زراعة جميع العينات على وسط  Sabauroud Dextrose Agar لعزل المستخفية المورمة، ثم التأكيد باستخدام الاوساط التفريقية Bird Seed Agar و Cryptococcus Differential Agar و تفاعل البوليمراز المتسلسل PCR. تم اخذ أربعين فأرا (اناث) وقسمت الى خمسة مجاميع كل مجموعة تحتوي على ثماني اناث غير حامل بعمر (8-12) اسبوعا وبمعدل وزن  2±25 غم.

أظهرت نتائج العزلات من الاصابات التنفسية في القطط: المستخفية المورمة Cryptococcus neoformans 12 (30%) ، وفطر الرشاشية الدخناء Aspergillus fumigatus 2 (5%)وفطر البنسيليوم Penicillium 6 (15%), وفطر الرشاشية السوداء Aspergillus niger 3 (7.5%), وفطر الالترناريا ,Alternaria spp. 1 (2.5%)وفطر الفيوزاريوم fusarium spp. ، وفطر الرازبة Rhizopus spp. ، والمبيضات البيضاء Candida spp. 3 (7.5%)، وداء الرشاشيات Aspergillus spp.. حيث كانت النسبة المئوية للعزلات الفطرية وخاصة المستخفية المورمة في الإناث بنسبة (60٪) أكثر من تلك المعزولة من الذكور (40٪). وبينت الدراسة الدموية زيادة معنوية في تعداد خلايا الدم البيضاء للمجموعتين الارابعة والخامسة ، كما اظهرت المجموعة الخامسه قلة معنوية في تعداد خلايا الدم الحمراء، اما مستويات الهيموغلوبين في المجموعة الثانيه والرابعة والخامسة فقد سجلت انخفاضا معنويا ملحوظا مقارنة بمجموعة السيطرة غير المعاملة. كذلك اظهرت المجاميع الثانية والثالثه والرابعه والخامسه انخفاضا معنويا بنسبة حجم الخلايا الحمراء المكدسة PCV مقارنة بالمجموعة الاولى مجموعة السيطرة. كما ولوحظت زيادة معنوية في انزيمات الكبد ALTوAST في المجموعة الخامسة  . اما مستويات سكر الدم فبينت زيادة معنوية في المجموعتين الرابعة والخامسة .واظهرت التغيرات النسيجية في ( الدماغ، الرئة، الكبد والكلية) في الفئران المصابة بالمستورمة الخفية مع او بدون الالوكسان  وذمة حول الأعصاب وحول الأوعية الدموية في الدماغ والسحايا ، كما ظهرت الرئتين مع سماكة في الجدار السنخي وتسلل الخلايا الالتهابية وخاصة الخلايا أحادية النواة ، في حين اظهر الكبد احتقانا ، وفراغا مع تنكس طفيف في خلايا الكبد وتنشيط خلية كوفر.

أستنتجت هذه الدراسة الى تدمير الخصلة الكبيبية في الكلى، وانتفاخ البطانة الظهارية للأنابيب المعقدة القريبة والبعيدة ، ونخر الأنابيب البولية بالإضافة إلى ظهور الخلايا الالتهابية. مما سبق نلاحظ أن المستورمه الخفية في فئران التجربة احدثت اصابة فطرية بأعطاء الالوكسان من عدمه.

 

Comments are disabled.