شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تداخلات الحركية الدوائية لعقار الفافيبيرافير مع عقار الاملودبين في الارانب المحلية العراقية )  للطالب  علي ابراهيم محمد 

هدفت هذه الدراسة لتداخلات الحركية الدوائية بين عقار الفافيبرافير وعقار    الاملودبين كمثبط لانزيم الالديهيد اوكسيديز في الارانب المحلية. إجريت الدراسة في كلية الطب البيطري– جامعة بغداد للفترة من 1-كانون الثاني الى 1 تموز للعام 2021

تضمنت هذه الدراسة 40 ارنب محلي تراوحت اوزانهم مابين 2-2.5 كغم, تم اخذ 20 ارنب سليم قسمت الى مجموعتين بشكل عشوائي لغرض استحداث ارتفاع ضغط الدم باستخدام 20ملغم لكل كيلوغرام من وزن الجسم تعطى تحت الجلد من عقار دايوكسيكورتزون اسيتيت مرتين بالاسبوع ولمدة ثلاث اسابيع مع استبدال ماء الشرب بماء يحتوي على 1% من ملح كلوريد الصوديوم.

تم جمع عينات الدم من وريد الأذن الهامشي على فترات زمنية من (0,15, 0.30, 0,45, 1, 2, 4, 6, 8, 12, 24, 36, 48 و 72 ساعة ), فيما بعد تم قياس تراكيز عقار الفافيبيرافير في بلازما الدم بواسطة تقنية الكروماتوكرافيا السائلة عالية الاداء.

بعد الانتهاء من تجربة الحركية الدوائية, تم التضحية بخمس ارانب من كل مجموعة حيث استئصل الكبد على الفور لغرض اجراء عملية التجانس واستخلاص الحامض النووي الرايبوزي الكلي لتحليل التعبير الجيني.

اظهرت نتائج هذه الدراسة ان عقار الاملودبين عمل على اطالة الوقت الاقصى اللازم للوصول الى اعلى تركيز لعقار الفافيبيرافير في الدم, كما ادى الى تخفيض كل من  التركيز الاقصى وعمر النصف الطرحي لنفس العقار في مصل الدم بينما زادت المنطقة تحت المنحنى.

أما نتائج التحليل الاحصائي أظهرت ان هناك زيادة معنوية في قيمة التوافر الحيوي لمجموعة ارتفاع ضغط الدم المجرعة بعقار الفافيبيرافير مقارنة مع مجموعة ارتفاع ضغط الدم والفافيبيرافير والاملودبين ومجموعة الاصحاء مع الفافيبيرافير والاملودبين ومجموعة الاصحاء المجرعة بعقار الفافيبيرافير على التوالي.

 بالاضافة الى ذلك اظهرت النتائج ان عقار الاملودبين قد قلل الاطراح لكل وحدة زمنية عند اخذه بنفس الوقت مع الفافيبيرافير. من ناحية اخرى اظهرت نتائج التعبير الجيني ان هناك تثبيط معنوي للجين AOX1  في المجموعة الثانية بالمقارنة مع بقية المجاميع.

أستنتجت هذه الدراسة ان تناول عقار الاملودبين بالمزامنة مع تناول عقار الفافيبيرافير يسبب تغييرات كبيرة في معايير الحركية الدوائية لعقار الفافيبيرافير.

Comments are disabled.