كلية الطب البيطري تناقش رسالة ماجستير عن اصابة أسماك الكارب ببكتريا (Flavobacteriumcolumnare)

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( فعالية العلاج بالاوزون للسيطرة على الاصابة ببكترياFlavobacteriumcolumnare في أسماك الكارب الشائع ) للطالبة من فرع الامراض وامراض الدواجن ، نور الهدى محمد عزيز .
هدفت الدراسة الى الكشف عن فعالية مياه الأوزون ضد بكتيريا (Flavobacterium columnare) في اسماك الكارب الشائع شملت التجربة عزل البكتيريا من الكارب الشائع المصاب بالعدوى باستخدام الطرق التقليدية للعزل البكتيري بالاعتماد على شكل المستعمرات البكتيرية والفحص المجهري والفحوصات الكيميوحيوية.
وتضمنت الدراسة استخدام (36) سمكة لتحديد الجرعة القاتلة الذي تم تقديرها (0.2) مل ، واخذ (120) عينة من اسماك الكارب الشائع الصحي بمعدل وزن ما بين (50-100) غرام موزعة عشوائياً في (6) معاملات مكررة (10 أسماك لكل معاملة) .
وأظهرت الدراسة أن علاج الأوزون أكثر فعالية من العلاج بالمضادات الحيوية وأنه لا يؤثر على الأسماك الصحية ، كما بينت مقاطع التقطيع النسجي في الأسماك المصابة زيادة تنسج الخلايا الظهارية ، ولوحظ أيضا اندماج الصفائح الثانوية الأولية والنخر ، كما بينت النتائج النسجية للسمك المعالج بالأوزون زيادة وتضخم في الخلايا الظهارية التي تغطي الصفائح الأولية ، وهذا يشير إلى أن الأسماك المصابة تمت معالجتها باستخدام الأوزون .