شهدت قاعة بغداد عرض و مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ( ولاء محمود محمد ) في كلية الطب البيطري فرع (الصحة العامة البيطرية) يوم الاربعاء الموافق 12/12 /2018 والموسومة :-

التأثير البكتيري المضاد للجسيمات النانوية لأوكسيد المغنسيوم لوحدها أو بإضافة النيسين ضد جرثومة المكورات العنقودية الذهبية في الحليب الخام

هدفت البحث الى دراسة التأثير البكتيري المضاد للجسيمات النانوية لأوكسيد المغنسيوم ضد بكتريا المكورات العنقودية الذهبية المعزولة من حليب الأبقار والنعاج الخام المنتج محليا اذ تم جمع (50) عينة من الحليب الخام (25 لكل نوع) من باعة الحليب المتجولين من أماكن متفرقة من محافظة ديالى خلال المدة منذ نهاية تشرين الأول 2017 ولغاية نهاية شباط 2018.
تم عزل وتشخيص المكورات العنقودية الذهبية وفقا لخصائصها المصلية والكيموحيوية. أظهرت النتائج المختبرية للعزل والتشخيص خلال فترة الدراسة عدم وجود فروقات معنوية في نسب العزل بين حليب الأبقار والنعاج بإستخدام الوسط الزرعي بيرد – باركر والكت الخاص بإختبار تراص اللاتكس للخواص المصلية والكيموحيوية أظهرت نتائج الدراسة عزل 25 عزلة من أصل 50 عينة حليب خام (50%) نسبة عزل المكورات العنقودية الذهبية.
وسجلت عينات الأشهر الحارة نسبيا ارتفاعاً في التعداد البكتيري للجرثومة مقارنة بعينات الأشهر الباردة.
أظهرت معدلات التعداد البكتيري انخفاضا معنويا في عينات الحليب الخام التي أضيف اليها التركيز الثالث من جسيمات أوكسيد المغنسيوم النانوية (500 مايكروغرام/مل) لوحدها مقارنة بالسيطرة في حين أظهرت عينات الحليب التي أضيف اليها مزيج كلا من التراكيز الثلاثة(100 و 250 و500 مايكروغرام) من جسيمات أوكسيد المغنسيوم مع محلول النيسين 50 وحدة دولية/مل) إنخفاضا معنويا في التعداد البكتيري مقارنة بعينات الحليب الخام قبل الإضافة. كما أظهرت فروقات معنوية فيما بينها.
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية وتمحيص للدراسة متميز بيّن فيه الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة المتميزة، وقاموا بتصويب جوانب منها، ……. الف مبروك .

Comments are disabled.