شهدت قاعة بغداد عرض و مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب (محمد يوسف محمود) في كلية الطب البيطري فرع (الجراحة والتوليد) يوم الاحد الموافق 12/16 /2018 والموسومة :-
التحري عن جين الاوستيوبونتين (OPN) للسائل المنوي للثيران في مركز التلقيح الاصطناعي ولمواسم مختلفة في العراق
اجريت هذه الدراسة في مركز التلقيح الاصطناعي في العراق وتضمنت جمع السائل المنوي بواسطة المهبل الاصطناعي من 22 ثور خلال موسم الشتاء, الربيع والخريف وتم تقييم السائل المنوي من حيث تركيز الحيامن ,الحجم , الحركة الجماعية والحركة الفردية قبل التبريد وبعده وكذاك بعد التجميد, مع التحري عن التباين للجين OPNفي الحيامن .
اشارت النتائج الى ان الحركة الفردية للحيامن (65.00±2.04% ) اما بعد التجميد فكانت الحركة ( (55.00±2.0. ومثلت الاعلى خلال اشهر نيسان , مايس وحزيران حيث درجة الحرارة ( 20-30°C ) مقارنة مع فصل الشتاء , للأشهر كانون الاول وكانون الثاني وشباط حيث الحرارة (6-10°C(.
تم اسخلاص الDNA من الحيامن باستخدام Kit الخاص للدم من انتاج شركة Promega ,USA وبعد تعديل طريقة الاستخلاص المستخدمة لدم اللبائن , تم عزل الDNA من 500ul للسائل المنوي لكل ثور . حيث تم اضافة200ul من المحلول الحال للخلايا cell lysis ومادة proteinase K عند PH 7.8 لمدة 24 ساعة وبدرجة حرارة 55-60°C وتنقية للDNA بطريقة cellulose column من ثم تم اجراء PCR للجين OPN ما بين التسلسل الجيني لغرض تحليل السلسلة الجينية التي تمت في Macrogen Sequence analyzer Korea .
اظهرت النتائج وجود (5) انواع من الطفرات الجينية , حيث سجل فارق معنوي P<0.05 للحركة الجماعية والفردية بين النوع الجيني G وA.
ووجد فارق معنوي P<0.05 تحت تأثير الموسم على الحركة الجماعية والفردية ,حيث اقترح ان تاثير الاشكال الجينية لOPN والموسم على صفات السائل المنوي للثيران من نوع الهولشتاين من حيث تركيز الحيامن ,الحجم ,الحركة الجماعية والحركة الفردية اثناء التجميد.
بينما نتائج نسبة الحيامن الميته باستخدام صبغة الايوسيننيكروسين في مركز التلقيح الاصطناعي في العراق كانت 23.50±1.66 في فصل الدافئ,22.50±1.47 لفصل البارد واخيرا 24.50±1.07 عند الفصل الحار وبدون اي فارق احصائي .
من جانب اخر ان نسبة سلامة ال DNAللحيامن باستخدام صبغة الاكردين البرتقالية كانت كما يلي 13.00±0.73,12.00±0.55,14.00±0.59 للمواسم الدافئة ,الباردة والحارة وبدون فارق احصائي معنوي.
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية وتمحيص للدراسة متميز بيّن فيه الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة المتميزة، وقاموا بتصويب جوانب منها، ……. الف مبروك .