شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( العزل والتشخيص الجزيئي لبكتريا السالمونيلامن الأنسان والأغنام والأبقار مع دراسة نسيجية مرضية للاعضاء الداخلية في الحالات المصابة ) للطالب من فرع الصحة العامة ، غسان علي دايح .

هدفت الدراسة الى عزل والتشخيص الجزيئي لجرثومةS. typhimurium  من الانسان و حيوانات المزرعة وتشمل (الأغنام والماعز والابقار) ، ودراسة النسجية المرضية للأعضاء الداخلية للحالات المصابة.

 شملت الدراسة عزل جرثومة S. typhimurium من الأنواع المختلفة ، وتم فحص 341 عينة برازية  (100 عينة من الانسان و 115 عينة من الاغنام و105 عينة من الابقار وواحد وعشرون عينة من الماعز) ، سجلت  خمسة حالات  من الانسان من 100 عينة ، واثبتت انها موجبة من الذكور والاناث بنسبة مئوية بلغت 5% ففي الذكور ظهرت النسبة المئوية للاصابة 5.76% وفي الاناث كانت 4.16%. ، تم زرع عينات البراز من كل الانواع (انسان وابقار واغنام وماعز) على اوساط زرعية على المياه الببتونية قبل التخصيب والمزروعة على مرق التترثونات بوسائل التخصيب.

 تضمنت الدراسة تحديد 28 عينة مشتبه بها بجرثومة السالمونيلا بواسطة اجراء اختبارات الكيميوحيوية التقليدية وبنظام  Api20 E, والتي تم تقسيمها الى 10 عينات من الاغنام و10 عينات من الابقار و8 عينات من الانسان اثبتت 24 عينة بجرثومة S. typhimurium. وقد تم اجراء التحقق الجزيئي لجرثومة السالمونيلا باستخدام جينات لثلاث عومل ضراوة (spvb, spy, hilA) حددت من الانسان والابقار والاغنام وكانت النسبة المئوية 100% في الانسان على التوالي و100% لكل الجينات في الابقار و75% لكل الجينات في الاغنام من العزلات (ثلاث عزلات من الانسان وثلاث من الابقار وأربعة من الاغنام) موجودة محليا في العراق.

وأظهرت دراسة الأنسجة المرضية لأمعاء الأبقار والأغنام المصابة بجرثومة السالمونيلا نخرية مع تسلل الزغابات المشوهة للخلايا الالتهابية مع الغشاء المخاطي وتحت المخاطية وهو تقرح وذمي وبؤري وسماكة لجدار الأوعية الدموية ، مع ارتشاح لخلايا العدلات والبلازما وتضخم الغدد اللمفاوية والمعوية.

Comments are disabled.