شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” استعمال اللمفوكاينز الخلايا التائية     (T cells) لتعزيز الاستجابة المناعية ضد مرض النيوكاسل في دجاج اللاحم الملقح تحت تاثير السموم الفطرية ” للطالب من فرع الامراض وامراض دواجن  بشير حميد سعود

هدفت الدراسة الى تعزيز الاستجابة المناعية ضد مرض النيوكاسل في الدجاج اللاحم تحت تاثير السموم الفطرية باستخدام Lymphokines من الطيور الممنعة بثلاث جرع من salmonella Typhymurium.

 تضمنت الدراسة ثلاث مراحل, المرحلة الاولى شملت عزل salmonella Typhymurium من الدجاج المصاب و المرحلة الثانية اخذت مجموعتين من الافراخ تضمنت كل مجموعة 20 فرخ بعمر يوم عوملت بعدة معالجات  وجمعت خلايا T cell من طحال الطيور الممنعة بعد هرسها وفلترتها بجهاز الطر المركزي ومن ثم زرعت الخلايا التائية على اطباق RPM واضيف لها Co-A لتحفيزها على افراز Lymphokines.

اما المرحلة الثالثة من الدراسة تضمنت اخذ 250 فرخة اللاحم بعمر يوم واحد, وقسمت الى خمس مجاميع كل مجوعة 50 فرخة وعوملت بعدة معالجات.

  اظهرت نتائج الدراسة الحالية وجود زيادة معنوية بمعيار الاجسام المضادة لمرض النيوكاسل بفحص الاليزا وفحص اثباط التلازن الدموي, وانخفاض معنوي في معدلات انزيمات الحالة التأكسدية (H2O2, MDA and LPO) وارتفاع معنوي بأنزيم المضاد للتاكسد (GSH-PX) في الكبد والطحال, بالإضافة الى التغييرات المرضية في المقاطع النسيجية للكبد والكلية والطحال .

من جانب اخر اظهرت الدراسة  تغييرات مرضية شديدة في الكبد والكلية والطحال تضمنت نخر ونزف, وضمور في النسيج المناعي للبورسافابريشيا والغدة الزعترية.

واوصت الدراسة  الحالية ان استخدام (Salmonella immune lymphokines SIL) يساعد على تعزيز المناعة اللقاحية ضد مرض النيوكاسل وتقليل التاثيرات الجانبية للسموم الفطرية

Comments are disabled.