شهدت كلية الطب البيطري بجامعة بغداد في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها عراقنا الحبيب عبر منصات التعليم الالكتروني مناقشة اطروحة الدكتوراه  الموسومة” تقييم الهرمون المحفز لهرموني القند على الاداء التناسلي للجاموس العراقي الذي عانى من احتباس الاغشية الجنينية والتحري عن جين cyp19  المتعلق باحتباس الاغشية الجنينية ” للطالب عبد الامير علي زاهد فرع الجراحة والتوليد.

جرت المناقشة بحضور  عميد كلية الطب البيطري الاستاذ الدكتور حميد علي كاظم  واعضاء لجنة المناقشة وذلك بطريقة مثالية تتلائم مع متطلبات جلسات المناقشات الاصولية، إذ تعد جامعة بغداد هي الجامعة الاولى التي نظمت مناقشة طلبة الدراسات العليا في منصة التعليم الالكتروني بين الجامعات العراقية .

هدفت الاطروحة  الى استعمال هرمون GnRH  لتحسين الاداء التناسلي في الجاموس العراقي حيث ان الجاموس العراقي يعاني بعد الولادة وخاصة عند حدوث الاحتباس من ضعف الاداء التناسلي وبالتالي خسائر اقتصادية كبيرة للمربي.

تضمنت الاطروحة  التحري عن جين CYP19  المرتبط ارتباطا وثيقا بالاستروجين المسؤول عن طرح الاغشية الجنينية بعد الولادة وهي المرة الاولى التي يتم فيها دراسة هذا الجين في الجاموس العراقي .

اوصت الدراسة استخدام هرمون  GnRH  بعد الولادة ب 14 يوم لتحسين الاداء التناسلي في الجاموس العراقي وامكانية الكشف المبكر عن الحالات التي ممكن ان تعاني من احتباس المشيمة بعد الولادة لتلافي حدوث الحالة لما لها من تاثير سلبي على اداء الحيوان التناسلي

Comments are disabled.