شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والأدوية في كلية الطب بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( التداخل الحاد والمزمن لمثبط البروتين السكري النفاذ “كابتوبريل” أو المحفز “سبيرونولاكتون”على الركيزة المشتركة “لوفاستاتين” في ذكور الجرذان ) للطالب محمد عبد الغفار ابو كطيفة.

هدفت الدراسة الى معرفة التداخل السمي لتقييم ومقارنة تأثير مُثبط البروتين السكري- بي (كابتوبريل) والمحفز (سبيرونولاكتون) مع الركيزة المشتركة (لوفاستاتين) التي تمت من خلال مقارنة الجرعة القاتلة النصفية من الدراسة الحادة  مع تلك التي تم الحصول عليها بعد اعطاء الجرعات العلاجية المزمنة للأدوية المستخدمة (منفردة و مشتركة) لمدة 90 يوماً.

اكدت الدراسة على ضرورة معرفة تقدير تأثير مثبط البروتين السكري (كابتوبريل) والمحفز (سبيرونولاكتون) مع ركيزتهما المشتركة (لوفاستاتين) على وظائف الكبد في الجرذاان بعد فترتين من الإعطاء الفموي لمدة 45 يومًا و 90 يومًا بمفردها أو مجتمعة باستخدام  الجرعات العلاجية ، تم استخدام ثلاثين جرذاً لتقدير إنزيمات الكبد مثل (مصل ألالنين أمينو ترانسفيراز (ALT) ، أسبارتات أمينو ترانسفيراز (AST) وفوسفاتيز القلوي (ALP) ومستويات الدهون في مصل الدم ، وتم تقسيم حيوانات الدراسة بالتساوي إلى ست مجموعات وفقًا لنظام الجرعات اليومي .

بينت النتائج النسيجية المرضية ان أكثر حدة في مجموعات CP و CP + LV التي تتميز بالاحتقان الشديد والتنكس والتنخر مقارنة بالمجموعات الأخرى التي أظهرت تغيرات أقل في قسم الأعضاء مثل التنكس الملحوظ وبعض الارتشاح في مجموعة SN. كما أن آفات القلب والكلى في كل المجموعات المعالجة كانت ارتشاحاً وتنكساً واحياناً تنخر.

 استنتجت الدراسة ان مثبط البروتين السكري-بي الكابتوبريل يسبب تراكم لنفسه و للركيزة (اللوفاستاتين) في الجسم, في حين ان المحفز السبيرونولاكتون نفسه يسبب تخفيض في عبء الجسم بالإضافة الى اللوفاستاتين والذي من المحتمل ان يكون نتيجة تأثيرهما على الحركية الدوائية داخل الجسم و التي ستؤثر على فعالية و سلامة الادوية.

Comments are disabled.