حلقة دراسية في فرع الصحة العامة البيطرية عن المايكوبلازما في الغذاء

اقام فرع الصحة العامة البيطرية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد تنظيم حلقة دراسية بعنوان (المايكوبلازما في السلسلة الغذائية)، بحضور معاون العميد للشؤون العلمية و الطلبة الأستاذ الدكتور احمد حميد فتح الله ورئيس فرع الصحة العامة البيطرية الأستاذ المساعد الدكتورة تماره ناطق داود وأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا ، وقد حاضر فيها أ.م.د. علي حسن الشمري ، وتم الالتزام بكافة التدابير الصحية والوقائية في ضل انتشار جائحة كورونا.

هدفت الحلقة الدراسية الى معرفة التكيف مع الإجهاد المتتالي عن طريق ظاهرة تحمل القسوة ضد الإجهاد في الكائنات الحية الدقيقة المحورة وراثيا عبر التخلق المتوالي المجهد للجينات او الوراثي الحقيقي المطفر للجينات ،سيما الكيانات المشتركة المصدر التي تعد خطرًا وبائيًا ناشئًا في النظم البيئية للسلسلة الغذائية والحيوانات والنباتات والبشر.
وتضمنت الورشة التعريف عن جراثيم المايكوبلازما التي تمتاز بفقدانها الى الجدار الخلوي ، او قد تكون نشأت من سلالات محورة بفعل الاجهاد المنفعل او التطور او التغير في السمات الوراثية الخاصة بأفراد التجمع الأحيائي عبر الأجيال المتلاحقة. وتكون مقاومة طبيعيا للمضادات الحيوية كالبنسلين وغيره من مجموعة البيتالاكتام التي تستهدف الجدارالخلوي ومنها انواع تسبب الالتهاب الرئوي واضطرابات الجهاز التنفسي ، و أمراض التهاب الحوض.
هذا ومن جانب اخر اشار الشمري الى النمو المتغاير على الأوساط الزراعية الخاصة بعزلها ومنها انواع ذات الجنب والرئة المعدي (PPLO) ،حيث يكون نمو مستعمراتها بهيئة اجسام دقيقة شبيهة ببيض العيون ذات المركز الغاطس في الطبق الزرعي، وتسبب عدوى المتفطرة الرئوية المنتشرة في المجتمع ،وظهر نمط التكرار والتوزيع مؤخرًا لإنتاج الأغشية الحيوية والسلالات المقاومة للأدوية ومنها M. pneumoniae