مناقشة رسالة الماجستير للطالبة اسرار عدنان طلب . فرع التشريح والانسجة

شهد فرع التشريح والانسجة في كلية الطب البيطري بجامعة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الخصائص الشكلائية , النسجية والنسجية الكيميائية للغدة اللبنية في النعاج غيرالبالغة والحلوب   Ovies aries) للطالبة اسرار عدنان طلب  .

هدفت الدراسة استقصاء الصفات الشكلية  والنسجية والنسجية الكيميائية للغدة اللبنية في  النعاج غير البالغة والحلوب واستخدمت (12) عينة من الغدة اللبنية (6 لكل فترة). اعتمدت الدراسة الشكلائية على دراسة موقع ووزن الغدة اللبنية وطول وعرض وعمق الشطر اللبني وكذلك طول وعرص الحلمات. اعتمدت الدراسة النسجية على تقنية الطمر بالبرافين وصبغت المقاطع النسجية بملون هيماتوكسلين وايوزين  و ملون ماسون ثلاثي الالوان و ملون فيرهوف وملوت كاشف شيف.

اظهرت المقاطع النسيجية في كلا من النعاج غير البالغة والحلوب ،الغدة اللبنية محمية بطبقة من الجلد المكون من الظهارة الحرشفية المطبقة لمتقرنة والمسنود بطبقة من النسيج الضام الكولاجيني الكثيف غير المنتظم تليها طبقة من النسيج الغدي الغني بالغدد العرقية والزهمية. من جانب اخر كان صهريج الغدد والحلمات في كلا النعاج غير البالغة والحلوب متشابه التركيب خلال الفترتين ، في النعاج غير البالغة كان صهريب الغدة نسبيا جيب يمتلك تجويف غير منتظم يظهر القليل من الطيات المخاطية المغطاة بظهارة مطبقة كاذبة عمودية ومسندة بواسطة نسيج غراوي كثيف بينما في النعاج الحلوب اظهر الصهريج اكبر حجما ويحتوي على العديد من الطيات المخاطبة الكبيرة المغطاة بظهارة مطبقة كاذبة عمودية والمسندة بحزام من النسيج الغرواي تليه صفيحة لبادية من النسيج الضام الخلوي.

هذا واظهرت النتائج الاحصائية وجود فروق احصائية مهمة بين جميع المعاملات النسجية للنعاج غير البالغة وتلك الحلوب و بينت نتائج الكيمياء النسجي احتواء تجويف حويصلات الغدة اللبنية على حليب متعادل التفاعل مع قطيرات دهنية