شهد فرع  الطفيليات في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (التعريف الشكلي وتحليل شجرة النشوء والتطور لأنواع المونيزيا المعزولة من الأغنام والابقار في محافظة واسط ) للطالب عباس حسن خلاطي .

هدفت هذه الدراسة للكشف عن إصابة بالمونيزيا في الأغنام والابقار باستخدام طرق التشخيص التقليدية والجزيئية. لتأكيد أنواع المونيزيا في الأغنام والابقار تم تحليل شجرة النشوء والتطور.

تضمنت هذه الدراسة جمع عينات الديدان البالغة من أمعاء (125 نعجة و   125 بقرة ) وصبغت  بصبغة الكارمين القرمزية لتمييز الصفات الشكلية وفحصت بالمجهر الضوئي.

أظهرت النتائج أن 29  و 6  موجبة للأغنام والابقار على التوالي. فيما يتعلق بأنواع المونيزيا ، التي تم تحديدها من الأغنام ،

فيما يتعلق بعوامل الخطر (العمر والجنس والأشهر) ، كانت هناك زيادة معنوية في داء مونيزيا الأغنام في الفئات العمرية اقل من سنة واحدة . بينما تم تسجيل زيادة معنوية في داء مونيزيا الابقارفي الفئات العمرية أقل من عام مقارنة مع 1-2 سنوات وأكثر من سنتين. سجل جنس الحيوانات فرق غير معنوي بين الذكور والإناث. وبحسب جنس الابقار لا يوجد فرق معنوي بين الذكور والاناث. في الأغنام، وفقًا للأشهر شهر نيسان حيث أظهر معدل مرتفع مقارنة بالأشهر الأخرى. اما في الأبقار أظهرت شهور الدراسة نيسان وأذار نسبة عالية مقارنة بالأشهر الأخرى..

وتم استخدام تحليل محاذاة التسلسل المتعدد في الدراسة للكشف عن فاصل نسخ داخلي الاول (ITS1)، 5.8S الجين حمض الريبوسوم النووي  في عزلات الأغنام والأبقار المحلية والعزلات العالمية .

أستنتجت هذه الدراسة أن العلاقة الوراثية بين عزلة M. expansa المحلية ( ON528684, ON528683 و ON528682) أكثر إغلاقًا فيما يتعلق بعزلاتNCBI-BLAST M.expansa اليابانية، الصينية والهندية .

أما فيما يتعلق بـ M. benedeni في الأغنام, ، أظهر تحليل أنسجة الديدان للعلاقة الوراثية بين عزلات M. benedeni المحلية (ON528687, ON528686 and ON528685) أكثر إغلاقًا فيما يتعلق بعزلاتNCBI-BLAST M.benedeni اليابانية وان نسبة التماثل كانت (99%) ومجموع التغيرات الجينية (0.0015%). بينما أظهرت عزلات M. benedeni في الأبقار، أن العزلات المحلية (ON454642, ON454643 و ON454644) أكثر إغلاقًا فيما مع العزلات اليابانية وان نسبة التماثل كانت (100%) ومعدل التغيرات الجينية ( 0.00٪).

Comments are disabled.