شهد فرع الطب الباطني والوقائي في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسة الانتشار المصلي والجزيئي للفايروس المخلوي التنفسي في الأغنام ) للطالب أسعد جاسب صلبوخ .

هدفت هذه الدراسة لتحديد مدى انتشار الفايروس المخلوي التنفسي في الأغنام في محافظات النجف وبابل وواسط وذي قار باستخدام فحص المقاسة المناعية المرتبطة بالأنزيم غير المباشر في عينات مصل دم الأغنام واختبار تفاعل البلمرة المتسلسل الكمي في عينات المسح الانفية ونسيج الرئة كذلك دراسة العوامل المتعلقة بالعمر والجنس ومعدل الإصابات حسب أشهر السنة إضافة الى دراسة عوامل الخطورة المتعلقة بالظروف الإدارية المتمثلة بطبيعة التربية وحجم القطيع والتاريخ المرضي للإصابات التنفسية المسبقة. 

تضمنت هذه الدراسة فحص جميع الحيوانات سريريا ( فحص معدل الحرارة ومعدل النبض ومعدل التنفس بالدقيقة الواحدة) وسجلت العلامات السريرية المرافقة للمرض.تم جمع 205 رأس غنم مختلفة الأعمار خلال الفترة من كانون الأول 2020 إلى تشرين الثاني –  2021، استخدم تفاعل البلمرة المتسلسل الكمي وتفاعل البلمرة المعكوس المتداخل لتشخيص الفايروس المخلوي التنفسي في عينات المسح الانفية وعينات نسيج الرئة واستعمل لتحليلٌ التنوع الجينٌي للفايروس المخلوي التنفسي الغنمي للجين NSI وانشاء شجرة النشوء والتطور باستخدام برامج Clustal Omega and NCBI BLAST.

 أظهرت نتائج الدراسة ان نسبة الإصابة بالفايروس المخلوي التنفسي كانت 27.8%، 23.41% استخدام تفاعل البلمرة المتسلسل الكمي واختبار المقاسة المناعية المرتبطة بالأنزيم غير المباشر على التوالي. بينت نتائج الفحص السريري ان هنالك فرق غير معنوي في قيم (الحرارة والنبض والتنفس) كما واظهرت الحيوانات المصابة بالفايروس المخلوي التنفسي علامات سريرية مختلفة تمثلت بالحمى والسعال والافراز الانفي والعيني وصعوبة التنفس مع أصوات تنفسية غير طبيعية مع تنفس سريع وضحل. سجلت اثناء هذه الدراسة نسبة إصابة اعلى في القطعان الكبيرة مقارنة بالحيوانات في القطعان الصغيرة مع عامل خطورة . وكانت نسبة الإصابة اعلى وبفارق معنوي في معدل عدوى المرض بين الحيوانات التي تعاني من إصابات   تنفسية سابقة مع عامل خطورة  ومستوى ثقة  اجري التسلسل الجيني للجين  NS1 لتقييم درجة التشابه والتكتل بين السلالة المحلية والسلالات الأخرى الموجودة  .

أستنتجت هذه الدراسة  تحديد شجرة النشوء والتطور للجين لتقييم درجة التشابه والتكتل بين السلالة المحلية والسلالات الأخرى الموجودة في العالم حيث أظهرت شجرة النشوء والتطور علاقة كبيرة مع العزلة الأميركية  L15452.1 عن تشابه يتراوح من 98.40 إلى   99.14  %في قاعدة البيانات مع السلالات العالمية.

Comments are disabled.